كل ما تريد معرفته عن بالون المعدة

د. أحمد غلوش
د. أحمد غلوش

 

 قال د. أحمد غلوش استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمستشفى الشرطة بالعجوزة، وعضو الجمعية الأوروبية لدارسة أمراض الكبد، إن بالون المعدة، هو بالون لين مصنوع من مادة السليكون يوضع داخل المعدة بواسطة المنظار خلال فتحة الفم ويبقى في المعدة مدة 6 شهور، ثم يتم رفعه من المعدة بواسطة المنظار عن طريق الفم بعد 6 شهور. 

بالون المعدة هينزل كام كيلو ؟

وأوضح د. «غلوش»، أنه لا يوجد عدد ثابت من الكيلو جرامات يمكن التنبؤ بنزوله من الوزن، مشيراً إلى أن الموضوع يختلف بين شخص وآخر وفقا لعمره وطبيعة جسمه ومعدلات الحرق، لذا من غير الصحيح إعطاء وعد للمريض بنزول الوزن لمقدار معين.

وأشار إلى أن سيناريو تركيب بالون المعدة، وعدم نزول الجسم، وارد الحدوث، مؤكدا أن له أسباب متعددة على رأسها عدم التزام المريض بالعادات الغذائية السليمة «الاكثار من أكل المواد السكرية»، وكذلك عدم ممارسة الرياضة أو أن المريض يعاني من مشاكل في معدل الحرق.

ما هي أنواع بالون المعدة ؟

وأضاف استشاري المناظير بمستشفى الشرطة، أنه يوجد أنواع متعددة من بالون المعدة ولكن في الوقت الحالي أفضل استخدام بالون المعدة الأمريكي أو البالون الفرنسي. 

بعد رفع البالون هل وزني هيزيد ؟

ونوه د. أحمد غلوش، بأن زيادة الوزن بعد رفع البالون، وارد جدا، لافتا إلى أن فكرة بالون المعدة هي تغيير نمط الحياة لنمط صحي، يتمثل في اختيار نوعيات أكل صحي وممارسة نشاط رياضي، ولا بد من استمرار إتباع هذا النمط الصحي حتى بعد رفع البالون لاستمرار الحفاظ على الوزن.