منتدى إفريقيا 2018 في سطور

منتدى إفريقيا 2018
منتدى إفريقيا 2018

أيام قليلة وتبدأ فعاليات مؤتمر إفريقيا 2018 في نسخته الثالثة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا.

ينطلق المؤتمر يومي 8 و 9 سبتمبر المقبل، تحت عنوان "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي: تعزيز الاستثمارات البينية الإفريقية".

ويعقد المؤتمر بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية ونحو ألفي شخص يمثلون شركاء مصر في التنمية، ورجال أعمال ومستثمرين مصريين وأفارقة ومن جميع أنحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الإفريقية.

يعتبر «مؤتمر إفريقيا 2018» نقطة تحول رئيسية لمستقبل التنمية في القارة السمراء، حيث يحتشد أھم المستثمرين في العالم، ودوائر المال والأعمال مع عدد من زعماء الدول الإفريقية لتحفيز الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية، والتأسيس لمرحلة شراكة كاملة للاستفادة من الفرص الاستثمارية في المجال الاقتصادي والتجاري والمالي، وريادة الأعمال، واستعراض توجھات الاستثمار العالمية الحالية.

وترتكز فعاليات المنتدى على  العمل على تحقيق المزيد من التكامل الإقليمي والاستثماري بين دول القارة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية لجذب رؤوس الأموال الجديدة إليھا وعلى رأسھا قطاعات البنية التحتية، والطاقة، والتجارة، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والمشاريع الناشئة. 
ويشارك في المؤتمر أكثر من 3000 شخصية حتى الآن، يمثلون نطاقات واسعة في مجال الأعمال من كافة أنحاء إفريقيا والعالم، وأصحاب المشاريع الشباب من جميع أنحاء إفريقيا وخارجھا.

ويتضمن جدول جلسات المنتدى الذي ينطلق العديد من الملفات والأطروحات الجديدة، المتمثلة في التحول الرقمي والفرص التي يتيحھا للاقتصاد الإفريقي والابتكار لعالم أفضل، وآليات ضمان المنافسة العادلة، وحماية الاستثمارات البينية عبر الكوميسا، وكيفية بناء نماذج جديدة للعمل المستدام في عالم الاستثمار.


كما يوفر المنتدى منصة لرؤى القطاع الخاص حول كيفية الموائمة، والتوازن بين الضرورات الاقتصادية للقارة مع الأجندة السياسية والقومية للدول، ونظرة القطاع الخاص إلى أولويات التنمية في القارة السمراء.

وستعقد خلال يومي المؤتمر، جلسات بعنوان رواد الأعمال الشباب، والمرأة تمكين إفريقيا، بالإضافة إلى حفل عشاء واحتفال المرأة الإفريقية والصناعات الإبداعية.

وسيشمل المنتدى مائدة مستديرة لمجتمع رجال الأعمال، حيث سيكون قادة الصناعة قادرون على مواجهة القيود الرئيسية المفروضة على القيادة الإفريقية لزيادة الاستثمار وتطوير الحلول المشتركة لتعزيز نمو القطاع الخاص، بالإضافة إلى أنه سيتم تسليط الضوء على الدور الاقتصادي للشباب والسيدات في إطلاق الإمكانات الاقتصادية لأفريقيا في يوم واحد كامل من المنتدى.


وأشارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، د. سحر نصر، إلى أن مؤتمر إفريقيا 2018، له أهمية خاصة قبل ترأُس مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، حيث سيكون على أجندة المؤتمر العديد من المحاور، سيتم مناقشتها للتشاور وتحقيق التنسيق الفاعل لتحديد أولويات العمل خلال الفترة المقبلة، بما يساهم في تحقيق تطلعات دول القارة والارتقاء بمعيشة شعوبها.