الشعيني يهدد الحكومة بالشكوى لرئيس الجمهورية بسبب محصول السكر

مجلس النواب
مجلس النواب

شهد اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب، هجوماً حاداً على الحكومة بسبب التأخر في إعلان أسعار توريد منتجات السكر "القصب والبنجر"، ودعت وزيرى المالية والتموين ورئيس مجلس إدارة شركة السكر للصناعات، لحضور اجتماع اللجنة المقبل.


كانت لجنة الزراعة ناقشت عدد من طلبات الإحاطة، عن زيادة مدخلات زراعة القصب والبنجر، بعد زيادة أسعار السولار والأسمدة، بجانب خصم ما يقرب من 30% من كميات القصب تحت مسمى "شوائب" عند استلام محصول القصب من الفلاحين.


وهدد النائب هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، برفع الموضوع لرئيس الجمهورية، لأنه أوصى أكثر من مرة برعاية الفلاحين.


من جانبه قال مصطفى عبد الوهاب، ممثل وزارة الزراعة بالاجتماع، إن السعر الحالي لاستلام قصب السكر هو 720 جنيه في حين أن سعر السكر العالمي وصل لـ5 ألاف جنيه فقط، ما دعا كبار المستوردين لجلب أكبر كمية من السكر وطرحه بالأسواق، وظل الإنتاج المحلي مخزن في مصانع السكر. 


ورد "الشعيني" أن قصب السكر لا يخرج منه سكر فقط، وهناك نحو 20 صناعة تخرج من محصول القصب، وتابع:" اتقي الله وقول كلمة حق" مهدداً بلجوء النواب لتقديم طلبات إحاطة ورفع الموضوع برمته لرئيس الجمهورية لإنصاف الفلاحين، مطالباً رئيس "المحاصيل السكرية" بالكشف عن تكلفة زراعة فدان القصب والبنجر بعد ارتفاع أسعار الوقود، مشيراً إلى أن القيادة السياسية في مصر وهو الرئيس السيسي يقف بجانب الفلاح، مطالباً رئيس المحاصيل السكرية بإعلان سعر عادل لاستلام القصب يرضي المزارعين وإلا سيتدخل الرئيس وسينحاز للفلاح وسيطلب بزيادتها "وهيكون شكلك وحش قدام المزارعين".


ورد عبد الوهاب، أنه يؤيد رفع سعر استلام القصب بما يرضي المزارعين وعلى الدولة توفير الموارد المالية اللازمة لذلك، رغم أن شركة السكر هي من تحملت زيادة سعر توريد القصب في الموسم الماضي. 


من جانبه اتهم النائب ياسين عبد الصبور في عرضه لطلب إحاطة، مصنع سكر كوم امبو بخصم 30% من محصول القصب عند استلامه من الفلاح تحت مسمى "شوائب" وهو ما اعتبره النائب إهدار "سرقة" للفلاح.

وتدخل رئيس اللجنة وطلب حزف جملة النائب من المضبطة.