بمشاركة 500 طالب من جامعة أسيوط..

«مارثوان» المشي يحميك من السكر

طلاب جامعة أسيوط قبل بدء الماراثون
طلاب جامعة أسيوط قبل بدء الماراثون

أطلق د.طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، إشارة البدء لانطلاق ماراثوان الجري والمشي لمنع انتشار مرض السكري وتجنب مضاعفاته تحت عنوان "المشي يحميك من السكري.. اليوم وكل يوم"، والذي نظمه قسم علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية بالجامعة بالتعاون مع وحدة السكر والغدد الصماء بقسم الأمراض الباطنة بكلية الطب بالجامعة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكري.

جاء ذلك بحضور الدكتور شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور احمد صلاح قراعة عميد كلية التربية الرياضية ومنسق عام الأنشطة الطلابية وأعضاء هيئة التدريس بكليتي الطب والتربية والرياضية وبمشاركة 500 طالب وطالبة من طلاب الجامعة .

ومن جانبه أكد الدكتور طارق الجمال خلال افتتاح المارثوان على حرص الجامعة على القيام بدورها التعليمي والمجتمعي المنوط بها وذلك من خلال سعيها على تشجيع الأنشطة الطلابية والمبادرات التوعوية التي من شأنها التحذير من مختلف الأمراض التي تصيب الإنسان وعلى رأسها مرض السكري إلى جانب نشر الوعى بأهم السلوكيات والعادات الصحية السليمة التي تحفظ صحة الإنسان وتساعد على سلامته ، موضحاً أن تلك المبادرات تساهم فى تقليل فرص الإصابة بهذا المرض وذلك من خلال تشجيع كافة أفراد المجتمع على ممارسة رياضة المشي والذي يعد وسيلة فعالة للقضاء على السكرى وعلى كثير من الأمراض الأخرى.

وفى السياق ذاته أشاد د.شحاتة غريب، بفكرة المارثوان كأحد الأنشطة الطلابية التي تحرص الجامعة على دعمها والاهتمام بها ، مشدداً على ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة بمختلف أشكالها وصورها وخاصة رياضة المشي وذلك لدوره فى التخلص من العديد من الأمراض المزمنة التي باتت تشكل خطراً داهماً على صحة الإنسان .

كما نوه د.أحمد صلاح قراعة، أن الكلية دأبت على تنظيم مارثوان المشي والجرى للتوعية بمرض السكري وذلك بصفة دورية كل عام بالتعاون والتنسيق مع قسم الباطنة بكلية الطب بهدف زيادة الوعى حول مرض السكري ومضاعفاته والتشجيع على ممارسة الرياضة كأحد الأساليب الفعالة فى القضاء على السكرى وغيره من أمراض العصر .

كما كشفت الدكتورة لبنى التونى، أن مرض السكري يعد أحد الأسباب الرئيسية فى الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية ، مشددة على أهمية إتباع نظام صحي سليم قائم على ممارسة رياضة المشي والتى تقلل من حدوث مضاعفات مرض السكري ، مؤكدة ان المارثون يأتى فى إطار مشروع رعاية سكر الحمل فى صعيد مصر والذي يستهدف نشر الوعى بعوامل الإصابة السكري ومضاعفاته وسبل الوقاية منه.