مسؤولة أممية: يجب الانتهاء من التزاماتنا البيئية قبل 2020

جانب من فعاليات مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة المنعقد في شرم الشيخ
جانب من فعاليات مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة المنعقد في شرم الشيخ

قالت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطرائية لتغير المناخ باتريشا استيلوز، إن التطورات الحالية تحتم ضرورة التكاتف والعمل للحفاظ على الكوكب الذي نحيا به، مؤكدة أن هناك أراضٍ تأثرت بتغير المناخ وتراجع بها التنوع البيولوجي وعلى رأسها القارة الأفريقية. 

وأضافت "باتريشا"، خلال كلمتها بمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، المنعقد على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي في شرم الشيخ، أنه أصبح الآن لدينا فرصة بسيطة للحد من ارتفاع درجات الحرارة بنسبة ضئيلة، مؤكدة أن فوائد الحلول القائمة على الطبيعة ستساهم في تعزيز إدارة التربة واستعادة الأراضي التي تعرضت للتصحر، كما أن هناك بنود باتفاقية باريس لم نستطع تنفيذها إلى الآن، وفرصتنا الوحيدة لتفعيلها خلال العام الحالي قبل لقائنا المقبل في بولندا. 

وتابعت: "يجب أن أُقر بالدور الذي قامت به القارة الإفريقية في حماية البيئة، كما أقر بدور مصر بصفتها رئيس مجموعة الـ 77، وبالتالي فأنا أُعول عليكم وأُكد أنني وفريقي سنكون متواجدين لمساعدتكم والعمل معكم".

أشارت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطرائية لتغير المناخ، إلى ضرورة تحقيق تعهدات الجميع في خطط تغير المناخ، التي بحاجة إلى مزيد من الأموال، ولكن هي أمور يجب أن تحقق على أرض الواقع لأنها تكليفات متفق عليها ويجب الالتزام بها.

واختتمت حديثها قائلة: "لا يزال لدينا وقت لوضع خارطة طريق واضحة ولن نصل إلى أهدافنا إلا إذا عملنا يدًا بيد، ومن هنا نناشد كافة القادة أن ينتهوا من العمل قبل 2020".