عاجل

رئيس وحدة الأرض بالاتحاد الإفريقي: التخلص من البلاستيك البيولوجي أهم أولوياتنا

مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة
مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

صرح هارسين نامبي، رئيس وحدة الأراضي وتغير المناخ بالاتحاد الإفريقي، بأن اتفاقية التنوع البيولوجي لها أهمية بالغة بالنسبة للقارة الإفريقية، فالتنوع للقارة أمر في غاية الحساسية لأنه وسيلة العيش وحماية الأمن الغذائي.

 

وتابع خلال كلمته بمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة المنعقد على هامش مؤتمر التنوع البيولوجي في شرم الشيخ، أن مظاهر الطمع والفساد والتوسع الحضاري أمورا كانت تعاني منها القارة الافريقية، ولم تكن لدينا القدرة للحديث عنها من قبل لكن الأن وبعد أن سمح رؤساء دُولنا بإعلان العام الحالي عاما "القضاء على الفساد" بالقارة أصبح لدينا القدرة على الحديث والمواجهة، وهذه أحد أهم التحديات التي يجب أن نضعها نصب اعينا لحماية قارتنا.

 

وأوضح هارسين، انه يجب العمل  من أجل وضع حد لتحول الغابات إلى صحراء، فبدون ذلك لا نواجه الفقر وستستمر شعوبنا للهجرة لدول أخرى. 


وأوضح هارسين: "وفي هذا الصدد نعمل على عدد من المبادرات أهمها التخلص من المواد البلاستيكية لما لها من أثر بالغ على التنوع البيولوجي، كما نعمل على مكافحة الاتجار الغير شرعي للحياة البرية والنباتية، ولدينا استراتيجية ننوي الانتهاء منها قريبا".


وأكد رئيس وحدة الأراضي وتغير المناخ: "نحن بحاجة إلى تعزيز جهودنا في ملف التنوع البيولوجي، ويجب توحيد الأداء حول التجهيز لمؤتمر الأطراف العام المقبل".