الخارجية تقدم إعلان شرم الشيخ رسميا للجامعة العربية والاتحاد الأفريقي

منتدى الشباب الدولي
منتدى الشباب الدولي

جاء من ضمن توصيات منتدى الشباب الدولي الثاني في شرم الشيخ إعلان مدينة أسوان المصرية عاصمة للشباب الإفريقي للعام 2019، على أن يتم خلال هذا العام، انطلاق ملتقى الشباب العربي والإفريقي بها، لبحث أبرز القضايا والتحديات التي تواجه الشباب.

وتضمنت التوصيات أيضا إقرار الدولة المصرية إعلان شرم الشيخ للتكامل العربي الإفريقي الناتج عن نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية واعتماده كوثيقة رسمية تتقدم بها مصر من خلال وزارة الخارجية إلى جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، مع إطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب العربي والإفريقي على القيادة.

من أجل هذا كلَّف د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات والتنسيق لاعتماد إعلان شرم الشيخ للتكامل العربي الأفريقي، لدى جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي كوثيقة رسمية تتقدم بها مصر، كما تقرر أن يتم خلال العام 2019 انطلاق ملتقى الشباب العربي الأفريقي بأسوان  لبحث أبرز القضايا والتحديات التي تواجه الشباب بالقارة الأفريقية والمنطقة العربية، وكلف رئيس الوزراء، باتخاذ كل الاستعدادات اللازمة من الآن، ومراجعة مختلفة الترتيبات بالتنسيق مع المحافظة لإقامة هذا الحدث المهم.

لا شك أن اختيار أسوان كعاصمة للشباب الإفريقي لعام 2019 نال استحسان الكثير من الشباب الإفريقي الذي كان حاضرًا في المنتدى، وكذلك الشباب الأسواني الذين تفاعلوا مع الخبر عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بقوة، مثمنين هذه الخطوة، التي تلفت الأنظار بشكل كبير إلى هذه المدينة المهمة في مصر.

قال اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، بيانًا صحفيًا وجه خلاله الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على اختيار وإعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي لعام 2019، مؤكدًا أن ذلك يأتي استكمالاً لما أعلنه الرئيس من قبل فى يناير 2017 باعتبار أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية.

وقال محافظ أسوان إن إعلان الرئيس يؤكد أن جوهرة النيل الساحرة وبوابة مصر لإفريقيا تقع في اهتمام الدولة التي تسعى إلى إحداث تنمية شاملة على أرضها باستثمار المقومات السياحية والثقافية والاقتصادية، بالإضافة إلى الاستفادة من الثروات الطبيعية وموقعها الفريد، فضلاً عن تمتعها بالبنية الأساسية من الطرق الطولية والعرضية والموانئ البرية والنهرية والمطارات نحو إفريقيا.

وأوضح أن الترويج للحدث الكبير سيكون أحد الأسباب التي تجعله يعود بالفائدة على المدينة، والترويج يتم عبر إقامة مهرجانات فنية وثقافية عالمية في المدينة للترويج له.