فيديو| بوابة أخبار اليوم داخل لجان التصويت بانتخابات الكونجرس

الناخبون داخل المكتبة المركزية بواشنطن
الناخبون داخل المكتبة المركزية بواشنطن

واشنطن - منى العزب

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع لاختيار ممثليهم في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس والتي تبدأ ،اليوم الثلاثاء، في جميع الولايات الأمريكية.  

ويختار الناخبون الأمريكيون  كافة أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 إلى جانب اختيار 34 من أعضاء مجلس الشيوخ من إجمالي 100 عضو، ويتم الاقتراع بالتصويت المباشر وليس باستخدام أصوات المجمع الانتخابي كما يحدث في الانتخابات الرئاسية.

وتشمل الانتخابات أيضا اختيار 36 من حكام الولايات وثلاث مناطق أمريكية منهم 23 من الجمهوريين يسعون للدفاع عن مناصبهم بإعادة انتخابهم. حيث يشغل الجمهوريون 33 من إجمالي حكام الولايات الخمسين ويسيطرون على أغلب مجالسها التشريعية ومن أبرز الولايات التي ستشهد انتخابات لاختيار حاكمها هذا العام فلوريدا وميتشجان وأوهايو وبنسلفانيا.

ويتطلع الحزب الجمهوري إلى بقاء السيطرة علي الكونجرس، لأن ذلك يعطي الرئيس ترامب فرصة كبيرة لتمرير سياساته ومشاريعه من خلال التوافق مع حزبه الجمهوري في حين أن الحزب الديمقراطي يريد أن يفوز في هذه الانتخابات لاستعادة التوازن الذي شهدته الولايات المتحدة خلال العقود الأخيرة من خلال وجود رئيس جمهوري وسيطرة الأغلبية الديمقراطية أو العكس.

أما في مجلس الشيوخ فيسعى الديمقراطيون للحفاظ على 26 مقعد من الـ 43 التي سيجرى الانتخابات عليها، وحتى يتمكنوا من الفوز بالأغلبية يحتاجوا إلى 28 مقعد، إلا أن ذلك يبدو صعبا حيث تتركز أغلب المقاعد التي يسعون للاحتفاظ بها في ولايات نجح ترامب في تحقيق نصرا انتخابيا كبيرا فيها في الانتخابات الرئاسية 2016.

ويستند الحزب الديمقراطي على عدد من المرشحات للحصول على الأغلبية في الكونجرس حيث ترشح عدد من النساء من بعض الضواحي القريبة من المدن الأمريكية الكبرى فى دالاس وفيرجينيا وجنوب نيوجيرسى.

وأظهرت استطلاعات الرأي والتحليلات الأخيرة أن الجمهوريين يتبنون مواقف دفاعية في أحياء الضواحي، حيث يميل الناخبون إلى أن يكونوا أكثر ثراء ويتلقون تعليمًا أفضل من أولئك الذين يتوجهون إلى مراكز الاقتراع في المناطق الريفية أو في المراكز الحضرية.