«أبوستيت» يشيد بمعهد القطن ويعد بالدعم لاستنباط أصناف عالية الجودة

جانب من الجولة
جانب من الجولة

 زار عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، معهد بحوث القطن وقسم بحوث الغزل.

 

واستمع «أبوستيت» إلى شرح من الدكتور محمد نجم رئيس القسم، حول أقسام المعهد، ودورها في الحفاظ على الأصناف المتميزة في القطن المصري وتطويرها.

 

وقال الدكتور محمد نجم، إن قسم بحوث الغزل يعد نموذجا للتطور الحادث في صناعة الغزل والنسيج، وأن معهد بحوث القطن يهتم ببرامج التربية على خواص جودة الخيوط المنتجة، وهو ما أعطى السمعة العالمية للقطن المصرى.

 

وتفقد «أبوستيت» معامل اختبارات الغزل ومعامل اختبارات تيلة القطن والتعرف علي تحديث الأجهزة العلمية الموجودة بأقسام تكنولوجيا القطن وعلى أساليب التشغيل، وتفقد أيضا مصنع الغزل التجريبي للعينات الكبيرة حتى ٥٠٠ كيلو جرام والعينات الصغيرة وزن ٦٠ جرام.

 

من ناحيته قام الدكتور هشام مسعد مدير معهد القطن بتقديم عرض عن أهم أصناف القطن المصرى الحالية والأصناف الجديدة، مشيرا إلى أهمية الزرع الآلي للمحصول والذي يوفر في التقاوي حيث يحتاج الفدان إلى 4 كليو فقط من البذور مما يسهم في ترشيد استخدام الاسمدة وزيادة الإنتاجية كما تحدث مسعد عن أهمية اللجوء مستقبلا إلى الجني الالي للمحصول الذي يوفر في تكاليف الإنتاج.

 

وفي نهاية الجولة أشاد وزير الزراعة بأداء علماء معهد القطن والعاملين فيه وطالبهم ببذل المزيد من الجهد لاستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية ووعدهم بتقديم الدعم اللازم لتحقيق هذا الهدف.