«القومية للأنفاق» تكشف معدلات الإنجاز في مترو «العتبة - الكيت كات»

الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل
الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل

كشف الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل، القائم بأعمال الهيئة القومية للأنفاق، عن انتهاء الحفار العملاق «ايمحوتب» من حفر الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث «العتبة - الكيت كات».


وقال شعت في تصريحات صحفية، إن الحفار سيستأنف أعمال حفره خلال شهرين في اتجاه محطة ماسبيرو بعد انتهاء تجهيز جسم النفق والإنشاءات بمحطة جمال عبد الناصر التي سيمر منها في اتجاه محطتي ماسبيرو والزمالك.


وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ محطة ماسبيرو خلال ثلاثة شهور، بعد أن وصل الحفار العملاق لمحطة جمال عبد الناصر ثم توقف مؤقتا لحين تجهيز جسم النفق والإنشاءات اللازمة والتي تسبق تمرير الحفار عبرها، مضيفًا انه سيتم إنهاء المشروع بالكامل في موعده نهاية 2021".


وذكر شعت، أن الجزء الأول من المرحلة الثالثة بالخط الثالث يشمل 4 محطات ها ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات، حيث يجرى تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث على ثلاثة أجزاء تضم الجزء الأول بطول 4 كم، والجزء الثاني بطول 6.6 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج شاملا 6 محطات بينهم محطة نفقية وأخرى سطحية و4 محطات علوية وهى محطات السودان وإمبابة والبوهى والقومية العربية والطريق الدائري والمحطة التبادلية عند محور روض الفرج وسيتم افتتاحه في يونيو 2022.


وتابع: الجزء الثالث من المرحلة الثالثة بطول 1.7 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة شاملا 3 محطات نفقية ومحطة علوية وأخرى سطـحية وهى التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة وسيتم افتتاحها في نوفمبر 2022.


وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى حوالي 44.5 مليار جنيه، وأن بنك الاستثمار الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية يمولان تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث بتكلفة 900 مليون يورو في صورة قرض ميسر، فيما يتم تمويل باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة.