إقبال كبير على إضافة المواليد لبطاقات التموين

 زحام المواطنين أمام مكاتب التموين
زحام المواطنين أمام مكاتب التموين

استخراج مليون بطاقة إلكترونية.. وتيسيرات لحل المشاكل والمعوقات


مطالبة المواطنين بتصحيح أخطاء البطاقات.. وتحذيرهم من توقف الصرف

 

شهدت مكاتب التموين اقبالا كبيرا من المواطنين على عمليات اضافة المواليد إلى بطاقات التموين.. وشهدت زحاما وخاصة فى المناطق الشعبية والأكثر زحاما.

 

واشتكى الكثير من المواطنين من طول مدة الانتظار امام المكاتب.. وخاصة مع بدء المهلة الاخيرة لإضافة المواليد للبطاقات التموينية للمتخلفين من كافة المراحل السابقة.. والتى بدأت امس..و تستمر لمدة اسبوعين حتى يوم 7 نوفمبر.. حيث يتم السماح لأصحاب البطاقات الذين تخلفوا طوال الاسابيع الماضية عن اضافة المواليد طبقا للبرنامج الزمنى الذى تم تحديده من اضافة المواليد طبقا للاشتراطات والقواعد المحددة.

 

وتقوم مكاتب التموين بالمحافظات اليوم باستقبال المواطنين واستلام المستندات وتسجيل البيانات واعدادها ومراجعتها وارسالها إلى وزارة الانتاج الحربى التى تقوم بدورها بالمراجعة بالتنسيق مع الرقابة الادارية.. وارسال البيانات إلى الشركات المختصة لتنفيذ الاضافة على ان يتم الصرف للمواطنين خلال الشهرين القادمين بعد انتهاء المراجعة وتسجيل البيانات.. ووصل عدد المواطنين الذين تم اضافتهم منذ اول اغسطس الماضى إلى حوالى 3 ملايين و500 الف مواطن.


بداية الصرف


تم استقبال البيانات الخاصة بهم على ان يبدأ الصرف خلال الاشهر الماضية.. وطلب د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تقديم كاقة التيسيرات والتسهيلات للمواطنين وسرعة انهاء الاجراءات الخاصة ببطاقات التموين.. وان يتم تقديم كافة الخدمات سواء لإضافة المواليد او استخراج بطاقات بدل الفاقد او التالف والفصل الاجتماعى.

 

بالاضافة إلى سرعة استخراج البطاقات الجديدة للمستحقين من المواطنين الاكثر احتياحا.. وان يتم التنسيق بين الانتاج الحربى والشركات لسرعة استخراج البطاقات الذكية.. خاصة انه تم استخراج حوالى مليون بطاقة خلال 6 اشهر الماضية.


وتقرر تطبيق تيسيرات جديدة للتيسير على المواطنين لتصحيح بيانات البطاقات التموينية الخاطئة خلال المهلة المحددة والتى تنتهى يوم 7 نوفمبر القادم حتى لا تتعرض البطاقة للتوقف عن الصرف من يوم 8 نوفمبر.

 

وتقرر السماح للمواطنين بالتأكد من تصحيح البيانات خلال 76 ساعة من خلال الموقع الالكترونى المحدد للتصحيح وارسال رسالة للمواطنين بقبول البيانات الجديدة وتصحيح البطاقة.. ويتم السماح بتصحيح البيانات من خلال الدخول على الموقع الالكترونى « دعم مصر» www.tamwin.com.eg.. على ان يتم السماح للمواطنين بإضافة المواليد الجدد بعد ذلك إلى البطاقة التموينية.


و صرح د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية انه تم زيادة عدد الاستمارات فى المكاتب وتخصيص مجموعات عمل للمرور الميدانى وان يتدخل مديرو التموين بالمحافظات لحل اى مشكلة فورا.. وحل مشاكل المواطنين اولا بأول وعدم التقاعس عن ازالة المعوقات.. واعلان حالة الطوارئ فى كافة مكاتب وادارات التموين وعمل كافة المفتشين بالمحافظات فى منظومة اضافة المواليد.

 

حتى يمكن تخفيض مدة بقاء المواطن امام مكتب التموين لاضافة المواليد والتصدى لأى محاولات للتلاعب والاستغلال من بعض المواطنين ومنع التعامل مع اى مواطن بعيدا عن مكاتب التموين لمنع التلاعب.

 

واضاف انه صدرت تعليمات إلى مديرى التموين بالمحافظات بسرعة انهاء الاجراءات للمواطنين وتقديم كافة الخدمات الخاصة ببطاقات التموين.. مؤكدا انه سيتم مراجعة البيانات فورا عقب تلقيها من المواطنين وارسالها إلى الانتاج الحربى والرقابة الادارية ثم الشركات المختصة لتصحيح اخطاء البطاقة.


و قال عمرو مدكور مستشار الوزير لتكنولوجيا المعلومات انه تقرر السماح للمواطنين بالاستعلام عن بيانات البطاقات التموينية للتأكد من بطاقاتهم التموينية.. واعطاء فرصة لإعادة الافراد المحذوفين بعد مراجعة مكاتب التموين وتسجيل البيانات الصحيحة على ان يتم اعادة الافراد الذين تم خذفهم خلال 21 يوما من تسجيل البيانات. 

 

مؤكدا على ضرورة الاسراع بتصحيح البيانات حتى لا يتم إلغاء البطاقة لانه فى حالة إلغاء أى بطاقة من هذه البطاقات بعد هذا التاريخ وتظلم صاحبها سيقوم بالتقدم بطلب لإصدار بطاقة تموينية جديدة وفقًا لإجراءات وضوابط وقواعد إصدار البطاقات التموينية الجديدة.


تقارير أسبوعية


واكد احمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية انه صدرت تعليمات إلى مديرى التموين بالمحافظات بإعداد تقارير اسبوعية عن عدد المواليد والبيانات الخاصة بها وارسالها إلى الوزارة.. واكد على ضرورة تصحيح بيانات البطاقات التموينية التى يوجد فيها اخطاء والاستعلام عن اى بيانات من خلال مكتب التموين او من خلال الخط الساخن رقم 19959 حتى يمكن الاستفادة من قرار اضافة المواليد.

 

وقال إن الفئات المستحقة لإضافة المواليد الجدد من أصحاب البطاقات التموينية هم المستفيدون من معاشات الضمان الاجتماعى والسادات ومبارك وتكافل وكرامة والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة وأصحاب الأمراض المزمنة وذوو الاحتياجات الخاصة والقصر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت.

 

بالاضافة إلى اصحاب المعاشات العاملين بالحكومة أو القطاع الأعمال أو القطاع الخاص بحد اقصى من الدخل الشهرى 2000 جنيه.. كما تتضمن الفئات المستحقة العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال العام أو الخاص المؤمن عليهم بحد أقصى 2500 جنيه من الدخل شهريا.. بالاضافة إلى العمالة الموسمية المؤقتة بموجب بحث اجتماعى بدخلهم وبحد أقصى من الدخل 2000 جنيه.


تجهيز المستندات


و طالب هشام كامل وكيل اول وزارة التموين والتجارة الداخلية لمحافظة الجيزة المواطنين بتجهيز بعض المستندات لاضافة المواليد حتى يمكن سرعة الانتهاء من اضافة المواليد دون تأخير واحضار مفردات المرتب سواء للعاملين بالحكومة او القطاع الخاص وقطاع الاعمال العام وكارت المعاش لأصحاب المعاشات وبحث اجتماعى للعمالة الموسمية والمؤقتة .

 

بالاضافة إلى صورة شخصية خاصة لصاحب البطاقة التموينية. وصورة ضوئية لشهادة ميلاد المولود المراد إضافته إلى البطاقة التموينية، وصورة ضوئية لبطاقة الرقم القومى لصاحب بطاقة التموين وصورة ضوئية لبطاقات كافة أفراد الأسرة المقيدين فى بطاقة التموين وإيصال كهرباء حديث لمحل سكن صاحب بطاقة التموين.