فيديو| «الخياط»: الرئيس السيسي وجه بسرعة القضاء على فيروس «سي»

الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي
الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي

قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بسرعة القضاء على فيروس سي، مشيرا إلى أن المبادرة التي قامت مؤسسة الرئاسة بتبنيها من خلال حملة القضاء على فيروس سي والتي تتم حاليا على أرض الواقع من خلال المتابعة الدقيقة.

وأضاف «الخياط » خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على «صدى البلد»، السوم الاثنين 15 أكتوبر أن الحكومة تقوم بإجراء مسح على أمراض فيروس سي والضغط والسكر وزيادة الوزن على 50 مليون شخص خلال 7 أشهر فقط، كاشفا أن 30% من المصريين مصابين بمرض الضغط.

وأوضح أن تكلفة إجراء المسح على 50 مليون مواطن ضمن حملة القضاء على فيروس سي ستتكلف 150 مليون دولار من خلال إجراء عمليات الكشف والمسح على فيروس سي.

وتوقع «الخياط»، أن يتم اكتشاف إصابة 3 ملايين مواطن من أصل 50 مليون مواطن سيتم إجراء الكشف الطبي خلال عملية المسح الجارية في الوقت الحالي مؤكدا، أن تكلفة علاج الثلاثة ملايين شخص ستصل إلى 5 مليارات جنيه مع تكفل الحكومة بعلاج كل المصابين على نفقتها بلا استثناء.

وكشف «أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس»، أن كل شخص مصاب بيفروس سي ينقل العدوى إلى 5 أو 6 أشخاص طوال فترة حياته ولذلك فإن القضاء على فيروس سي ضرورة قومية.