تعرف على فوائد تناول 7 زيتونات يوميًا

زيتون
زيتون

شجرة الزيتون من الأشجار المثمرة التي تكثر في محيط البحر الأبيض المتوسط، هذه الشجرة المباركة والمذكورة في غالبية الكتب السماوية لها فوائد عدة ومهمة.

 

وقال أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية د. خالد الحوراني إن شجرة الزيتون تتحمل درجات حرارة عالية لكنها لا تستطيع مقاومة الصقيع الذي يدمر ثمارها 90% من الزيتون يتم عصره و10% منها يتم تناوله أخضرا أو أسودا.

 

وأشار د. "خالد" ألى أن فوائد الزيتون وهي: 

-يحتوي الزيتون الأخضر على كمية أكثر من الكالسيوم والمغنيسيوم، أما كمية الدهون والأحماض الدهنية في 100 جرام من الزيتون الاخضر فـ 13.5 جرام.

-تختلف كمية الدهون والأحماض الدهنية في الزيتون الأسود لتصل إلى 45 جراما لكل 100جرام زيتون أسود.

-يحتوي الزيتون الأسود على كمية أكثر من الدهون والأحماض الدهنية والسعرات الحرارية، لكن أغلب هذه الدهون هي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة المفيدة جداً لصحة الجسم "أوميجا 3 هي واحدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة"، والتأثير الإيجابي لهذه الدهون على نشاط القلب والأوعية الدموية يتم بتناول سبعة زيتونات في اليوم على الأقل.

 

-يحتوي الزيتون على 50% من الماء، 22% من الزيوت، و 20% من السكر، و 6% من السليلوز وحوالى 2% من البروتين.

 

-النسبة العالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتواجدة في الزيتون تساعد على خفض نسبة الكولسترول.

 

-يحتوي الزيتون على الفيتامينات أ و ه، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفات والمغنيسيوم ونسبة عالية من تركيبات كيميائية نباتية تحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ومن تصلب الشرايين وأمراض القلب والدورة الدموية.