صور| أسرار استخراج عصير «اللجبي» المشروب الأول في سيوة

استخراج ٢٠ لتر عصير البلح يوميا من قلب النخلة 
استخراج ٢٠ لتر عصير البلح يوميا من قلب النخلة 

الأمجير والتاحسنت والميزاب أدوات استخراج العصير من قلب النخلة 
تعد واحة سيوة الفريدة واحدة من أهم الواحات المصرية والتى تقع على بعد أكثر من ٣٠٠ كيلو مترا جنوب غرب مدينة مرسي مطروح وتتميز الواحة الساحرة بمقومات طبيعية تجعلها واحدة من أهم المقاصد السياحية فى العالم نظرا لوجود الآثار التاريخية القديمة كمعبد آمون ومعبد الوحي أو التكهنات وقاعة تتويج الاسكندر الاكبر وجبل الموتى وانتشار عيون المياة المتدفقة من باطن الأرض والتى يعود تاريخها إلى العصور الرومانية القديمة وانتشار النخيل والذي يقدر بأكثر من 750 الف نخلة.


ويشتهر أهل الواحة الخضراء باستخراج عصير من قلب النخلة يطلق عليه الأهالي اللجبي وهو مشروب عصير البلح المفضل لجميع أهالي الواحة ويعتبرونه مشروبا أساسيا خلال فصل الصيف 


يقول مهدي أبوبكر من قبيلة أولاد موسي بواحة سيوة أن استخراج العصير من قلب النخلة عمل شاق، ويحتاج  الى قوة بدنية باستخدام بعض الأدوات منها الفأس، والمنجل ” امجير “، و”تاحسنت” وهى أداة  حديدية  تستخدم  في فتح مسام النخلة .

ويستعمل ” الميزاب ”  الذي يتم عمله من الحديد المجلفن، وهو  مجرى يسيل من خلاله  العصير الناتج من النخلة، وفى آخره اناء يتجمع به العصير .

 

ويضيف ابوبكر ان مراحل انتاج العصير من النخلة تبدأ بإزالة الجريد بالمنجل ” امجير “، أو  بالفأس، ويتم عمل شكل هرمى بقلب النخلة  قطر الحفر ة تكون حوالى 25 سم، وإزالة الطبقة الرقيقة وهي لب النخلة


حيث يتم تقشير لب النخلة من 3- 7 ايام، حتى يحدث التخمير، وبعدها تحدث عملية سيلان العصير من قلب النخلة لاعلى وتجميعه في إناء معلق بالنخلة بعد عمل ” الميزاب”

ويقول عبدالسلام راجح من أبناء واحة سيوة  انه يتم استخراج من ١٠ إلي ٢٠ لتر عصير اللجبى من قلب النخلة يوميا، لمدة تتراوح من شهر حتى ثلاثة اشهر

ويبلغ طول النخلة  حوالى ٤ متر ويكون عمرها حوالى ١٥” عام .

ويفضل النخل “الذكر “، ويطلق عليه بالسيوي ” اوتم”. ويمكن للنخلة التى يستخرج منها عصير اللجبى، أن يعاد استخراج العصير منها بعد 4 سنوات.


 و ان العصير يمكن استخراجه طوال العام، ولكن  اغلبه يكون خلال شهور الصيف، نظرا لتزايد الاقبال عليه من أهالى سيوة  وزوارها خلال موسم السياحة العلاجية.