البنك الدولي لـ«بوابة أخبار اليوم»: لا نمول سد النهضة الإثيوبي

البنك الدولي
البنك الدولي

أكد مدير مشروعات الموارد المائية بالبنك الدولي أندريس جاجرسكوج، أن البنك لم يمول أي أنشطة تتعلق ببناء سد النهضة الإثيوبي، مشددًا على أن البنك لديه قواعد واضحة تتعلق بتمويل المشروعات التي ترتبط بالمياه الدولية والموارد المشتركة.

وأوضح "جاجرسكوج"، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، خلال لقائه مع عدد محدود من الإعلاميين العرب، على هامش أسبوع المياه العالمي الذي يعقد حاليا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، أنه لا يتم الموافقة على تمويل أي مشروعات تؤثر سلبًا على حقوق دول الجوار.

وقال المسؤول رفيع المستوى بالبنك الدولي، إن البنك يحرص على دعم العمل المشترك بما يحقق المصالح المشتركة لكافة الدول، وبالتالي يدعم دائمًا المشروعات التي تحقق ذلك.

وأشار "جاجرسكوج"، بخصوص ما أثير حول تقدم إثيوبيا بطلب إلى البنك الدولي لتمويل سد النهضة، إلى أن ذلك لم يحدث مطلقًا، مضيفًا أنه من حق أي دولة أن تتقدم بطلب إلى البنك لتمويل المشروعات بها، ولكن عملية اتخاذ القرار تخضع لعمليات تقييم دقيقة ومعقدة ومعايير كثيرة، حتى يحقق التمويل الأغراض المستهدفة منه، وذلك تفعيلا لدور البنك في المشروعات التي تخدم التنمية حول العالم.

وحول المشروعات المشتركة بين دول حوض النيل، لفت المسؤول الدولي، إلى أن البنك يدعم مشروعات التعاون بين دول حوض النيل منذ أكثر من 20 عاما بخلاف العديد من المشروعات في كل دولة على حدة.