فيديو|سياسي روسي: التقرير الأممي عن استخدام الكيماوي في خان شيخون «مزور»

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال المحلل السياسي الروسي، اندريا اونتيكوف، إن التحذيرات التي أطلقتها وزارة الدفاع الروسية حول استعداد واشنطن لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا هي تحذيرات واقعية ويجب أخذها بعين الاعتبار.


وأكد أن التهديدات الأمريكية لشن هجوما على سوريا والترويج باستخدام أسلحة كيماوية تأتي في إطار الاستفزازات من قبل واشنطن ودول أوروبية للنظام السوري.


وأضاف اونتيكوف خلال لقاء له على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامية سينار سعيد، أن ما أعلنت عن وزارة الدفاع الروسية يأتي في إطار الرد على الاستفزازات الأمريكية، كالتي حدثت في الغوطة ومن قبلها في خان شيخون، متابعاً أن يجب حاليا الكشف عن ما يقوم به المسلحون والإرهابيون في إدلب، خاصة أن الدفاع الأمريكية أصدرت قبل شهرين بيان أكد خلاله امتلاك تلك العناصر للأسلحة الكيميائية.


وأوضح اونتيكوف أنه يجب التذكير بأن الاستفزازات الأمريكية الأخيرة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا لم تستند على أية أدلة أو آلية أو تقارير لمنظمات دولية أو غيرها التي تؤكد الجيش السوري يقف وراء استخدام أسلحة كيميائية، لافتا إلى أن الأمم المتحدة كانت قد أصدرت تقريراً مزوراً حول حادثة "خان شيخون"، إذ لم تزر البعثة الأممية خان شيخون ولم تأخذ عينات من مطار الشعيرات.