الضانى والكفتة المشوية والفتة أشهر أكلات المنياوية فى عيد الأضحى

الضانى والكفته المشوية والفته اشهرر اكلات المنياوية فى عيد الاضحى المبارك
الضانى والكفته المشوية والفته اشهرر اكلات المنياوية فى عيد الاضحى المبارك

تشتهر محافظة المنيا بالعديد من المأكولات المميزة والتى يحرص أبنائها على تناولها وترتبط بهم منذ عشرات السنوات خصوصًا في المناسبات، فتعد اللحمة الضانى بمختلف أنواعه والكفتة المشوية والفتة من أهم الأكلات التي تتميز بها منازل المنياوية في عيد الأضحي.


ويعتبر المنياوية هذه الأطعمة موروثات لم ولن تتغير، يتوارثها الأجيال، حتي أصبحت بمثابة فرحة عيد اللحمة كما يحب الأهالي أن يطلقون علي عيد الأضحي.. فلا وجود للعيد بدون أكل الفتة في أول أيامه، أما فى ليلة العيد يتجمع أفراد العائلة وخلال السهرة تكون الوجبة الاساسية هي اللحوم المشوية على الفحم .


تقول نادية محمد ربة منزل من مركز المنيا أن اشهر الأكلات فى محافظة المنيا هى اللحمة الضانى، خاصة مع حرص الجميع على الذبح والأضحية، مضيفة أنها تقوم بصناعة اللحمة بجميع أنواعه سواء المشوى أو المطبوخة، علي مدار أيام العيد.


وقال عجمى ابراهيم أحد المزارعين، أن الفتة تمثل أهم الأطعمة التي تقدم على سفرة المنياوية طوال أيام عيد الأضحى، مضيفًا أن جميع المنازل فى المنيا تحرص على عمل الفتة وتعتبرها طعام رئيسي على السفرة، وكذلك اللحم الضانى والكفته المشوية. 


وأما نادر عبد الوهاب، فقال أن المنياوية يعتبرون عيد الأضحي، هو عيد اللحوم، وتحرص فيه جميع الأسر بالمنيا على توفير اللحوم وصناعة الاكلات الشهية منها وتقديمها على سفرة الطعام خلال أيام العيد.