فيديو| الري: قناطر أسيوط الجديدة تعد ثاني أكبر منشأ مائي بعد السد العالي

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال يسري خفاجي، رئيس الإدارة المركزية للأملاك بوزارة الري، إن هناك عملية التحام تام في الأنشطة التجارية المختلفة من خلال قناطر أسيوط الجديدة، وسيتم إنشاء 4 مراسي سياحية.

وأضاف "خفاجي"  في حوار لبرنامج "رأي عام" على قناة "TEN"، الأحد، أن قناطر أسيوط الجديدة تتضمن  محطة كهرباء لإنتاج طاقة كهربائية 32 ميجاوات من خلال أربعة توربينات يسهم كل منها في توليد ثمانية ميجاوات، وبما يعادل توفير نحو 15 مليون دولار سنوياً في حالة إنتاج نفس الكمية من الطاقة باستخدام الوقود التقليدي.

وأوضح أن الأهوسة الملاحية الملحقة بالقناطر سوف تدخل ضمن خدمة وتدعيم مشروع الممر الملاحي فيكتوريا البحر المتوسط الذي تقوده مصر مع باقي دول حوض النيل لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط ، وتحويل نهر النيل من ممر مائي إلى ممر تنموي يخلق فرص تنموية وبخاصة للدول الحبيسة في حوض النيل.

وأشار "خفاجي" أن  قناطر أسيوط الجديدة تعد ثاني أكبر منشأ مائي بعد السد العالي، ولديها القدرة على مقاومة الزلازل مشيرا إلى أن  القناطر الجديدة سوف تسهم في تحسين حالة الملاحة النهرية علي المستوى الوطني وتطوير النقل النهري من أسوان وحتى ميناءي  دمياط ورشيد.

وذكر أن  القناطر سوف تسهم في تحسين الري لحوالي مليون وستمائة وخمسين ألف فدان في خمسة محافظات هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وسوهاج، حيث تمثل تلك المساحة حوالي 20% من الرقعة الزراعية في مصر.