فيديو| وزير الآثار: افتتاح متحف سوهاج مجانا للجمهور الاثنين

الدكتور خالد العناني، وزير الآثار
الدكتور خالد العناني، وزير الآثار

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أنه سيتم افتتاح متحف سوهاج القومي مجانًا للجمهور والسائحين ابتداء من الغد وحتى نهاية الشهر الجاري.

 

وأكد «العناني» خلال تقديمه شرحًا مفصلًا أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي حول متحف سوهاج القومي، اليوم الأحد 12 أغسطس، أن المتحف القومي يعرض بين جنباته 6 حكايات فرعونية، موضحًا أن نظام التأمين بمتحف سوهاج هو الأعلى على مستوى متاحف الجمهورية، ويضم كافتيريا وبازرات مطلة على النيل.

 

وتقدر تكلفة إنشاء المتحف بـ 72 مليون جنيه، وتم بناؤه على مساحة 8700 متر، ويسع لـ 950 قطعة أثرية من مختلف العصور، بالإضافة إلى 2100 قطعة بالمخازن، والتي تم تجهيزها بأحدث وسائل حفظ الآثار وصيانتها، وذلك على طابقين وبدروم، ومصمم على شكل معبد، وهو التصميم الذي تم وضعه منذ بدء مشروع بناء المتحف في عام 1993.

 

ويقع مبنى المتحف في موقع متميز جدا ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق النيل أو البر، و 90% من القطع المعروضة به وجدت في سوهاج، من بينها قطع نادرة جدا، وتم تخصيص مساحات لاستغلالها في التواصل المجتمعي مثل إتاحة أماكن بالمتحف للفنانين المعاصرين لعمل معارض فنية للوحاتهم، خاصة أن المجتمع هناك مثقف وحريص على الحفاظ على تراثه.