في انتصار حقيقي لـ«لجنة مولر»| نائب مدير حملة ترامب يشهد بتورط مديره في قضايا فساد 

 النائب السابق لرئيس حملة دونالد ترامب الانتخابية ريك جيتس
النائب السابق لرئيس حملة دونالد ترامب الانتخابية ريك جيتس

في انتصار أول و حقيقي للجنة المحقق الأمريكي روبرت مولر، شهد ريك جيتس، النائب السابق لرئيس حملة دونالد ترامب الانتخابية ضد مديره السابق للحملة بول منافورت، خلال محاكمته في التهم الموجهة إلية والمتعلقة بقضايا فساد و احتيال وغسيل أموال لصالح روسيا من خلال بنوك وشركات أوكرانية.


ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الثلاثاء 7 أغسطس، فأنه عند سؤال جيتس خلال جلسة محاكمة مانافورت، إذا كان المتهم تعاون معه في أي قضايا متعلقة بالفساد والاحتيال، فأجاب قائلا: «نعم».

 

إقرأ أيضًا: عام على حكم ترامب| كابوس «مولر» يهدد عرش الرئيس الأمريكي

 وأكد جيتس على أن مانافورت تعاون مع عدد كبير من البنوك بحسابات وأسماء مختلفة ووهميه كان من ضمنها 15 حساب مختلف لشركة واحدة هي شركة Shell. وتابع جيتس مؤكدًا أن مانافورت كان يخفي هذه الحسابات الوهمية من خلال تعاملات غير شرعية، مشيرًا لأنه يعرف تلك المعلومات لأنه كان الشريك الذي يقوم بترتيب كل الأوراق اللازمة والخاصة بتلك المعاملات.


وأوضح التقرير أن شهادة جيتس تعتبر انتصارًا حقيقيًا لأولى المحاكمات المسئول عنها المحقق روبرت مولر بشكل مباشر، والذي بدا تحقيقه في أعقاب الانتخابات الرئاسية عام 2016 وواجه الكثير من التشكيك من قِبل عدد كبير من المسئولين على رأسهم الرئيس دونالد ترامب الذي وصف تحقيقه في تصريحات سابقة بأنه يشبه «مطاردة الساحرات» وطالب وزارة العدل خلال تغريدات له أن توقف التحقيق واصفًا إياه بـ«المهزلة».

إقرأ أيضًا: ريك جيتس يتعاون مع «مولر» مقابل تخفيف الأحكام عنه


ووفقًا للتقرير الأمريكي فإن عمل ريك جيتس مع مانافورت لسنوات طويلة يجعله «الشاهد المثالي» ضده في هذه القضية نظرًا لأنه ليس فقط صديقًا أو شريكًا مقربًا لكنه كان متورطًا معه في قضايا الفساد، خاصة فيما يخص النصب والاحتيال في أوكرانيا، لصالح روسيا.


ويعتبر اعتراف جيتس ضد مانافورت دليل إدانة ضده هو شخصيًا وليس ضد بول مانافورت فقط، حيث كان في تلك الفترة يعمل معه بشكل وثيق في تنظيم كل هذه الأعمال الغير شرعية.


جدير بالذكر أن جيتس نفسه كان قد أدين يتهم الاحتيال والفساد في فبراير الماضي لكنه لم يصدر أحكام ضده حتى الآن، ومن المنتظر أن يتلقى عقوبات تتراوح بين الـ6 والـ4 أعوام وفقًا للتهم الموجهة إليه، وفقًا لنيويورك تايمز. وعلى الرغم من كل ذلك إلا إن وضع جيتس القانوني يظل أفضل كثيرا من مانافورت بسبب القرار الذي اتخذه بالتوقيع على اتفاقية للتعاون مع لجنة تحقيق مولر، وذلك مقابل التخفيف عنه في أحكام القضايا التي يواجهها.


وفي تقرير آخر نشرته نيويورك تايمز، 24 فبراير، ذكرت أن جيتس المتهم في عدد من القضايا على رأسها التآمر وغسيل الأموال والإدلاء ببيانات كاذبة أمام القضاء الأمريكي، قد اعترف بعدد من التهم الموجهة إلية ومن المقرر أن يقض عدد من السنوات داخل السجن، إلا إن الاتفاقية التي وقعها مع لجنة التحقيق التي يرأسها روبرت مولر، سوف تخفف عنه العقوبات القضائية.


وأشار التقرير الأمريكي إلى أن جيتس لن يكون الأخير الذي يبدي تعاونًا مع لجنة التحقيق التي تبحث وراء اتهامات وجود نفوذ روسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة. وأوضح أن أعضاء آخرين من حملة ترامب الانتخابية سوف يظهروا تعاون أكبر خلال الفترة القادمة خاصة ممكن تم توجيه تهم واضحة لهم.


جدير بالذكر أن أولى محاكمات بول مانافورت بدأت الثلاثاء 31 يوليو في محكمة اتحادية بولاية فرجينيا الأمريكية.