حكايات| خريطة الموالد القبطية.. ترانيم منثورة على أرض المحروسة

خريطة الموالد القبطية.. ترانيم منثورة على أرض المحروسة
خريطة الموالد القبطية.. ترانيم منثورة على أرض المحروسة

تراث، فلكلور، أم تقليد له سند ديني؟، المئات يجتمعون في مساحات ضيقة يصلون ويرنمون ويتباركون بالقديسين الشفعاء في مشهد يتكرر كل عام تأتي إليه أعداد غفيرة من أقصى البلاد.. إنها «الموالد» التي لا تفرق بين مسلم وقبطي.

 

لا ترتبط عادة الموالد بوجود أضرحة لصاحبيها، فالسيدة العذراء ومارجرجس «ذلك القديس ذائع الصيت»، ليسوا مدفونين في مصر وبالرغم من ذلك تقام لهم موالد ضخمة تحضرها أعداد كبيرة جدا من الأقباط والمسلمين لا يفرق بينهم أحد ولا يسألهم أحد عن دينهم، فيقضون اليوم في ترديد الترانيم والتشفع والتضرع أملا في تحقيق الأمنيات.

 

 أصل الموالد في مصر.. البداية «فرعونية»


لم تعرف مصر الفرعونية مصطلح «المولد» بمفهومه المعاصر، بل تشير النصوص المصرية إلى الاحتفال أو العيد، لاسيما في عصر إمبراطورية الدولة الحديثة، بحسب التقسيم التاريخي لمصر القديمة، فضلا عن المواكب الدينية التي كانت تقام تمجيدا للآلهة وتضرعا لها، حيث صورت نقوش جدران المعابد المصرية احتفالات بأعياد دينية عديدة، أبرزها على سبيل المثال عيد الإله «مين»، وعيد زيارة الإله «آمون» لمعبد الأقصر، الذي كان يطلق عليه عيد «أوبت» الكبير ويوافق خروج موكب الفرعون، تتقدمه القرابين التي يعتزم الكهنة ذبحها في هذه المناسبة.

 

اقرأ حكاية أخرى| القاهرة التاريخية تمتلئ بها.. كيف تحولت الأحجار الفرعونية لمساجد؟ 

 

تلك الرواية الفرعونية وإن كانت تختلف عن واقع حاضرنا، إلا أنها لا تختلف كثيرا عن ما يحدث وهو ما يؤكد أن أصل الاحتفالات الدينية أو الموالد قديم ولا يمت لدين في حد ذاته بصلة، فهو احتفال تراثي بدأ بتمجيد الآلهة وتقديم القرابين وانتهى بالترانيم والتمجيد.

 

طقوس الموالد المسيحية

 

يوضح أشرف أيوب معوض، في كتابه «الموالد القبطية..مولد الأنبا شنودة نموذجا»، بأن للموالد القبطية طقوسا خاصة تميزها وقد سردها في عدة نقاط جاءت على النحو التالي:

 

◄ يتم الاحتفال بالموالد المسيحية طبقا للتقويم القبطي مثل الاحتفال بمولد الأنبا شنودة في السابع من أبيب من كل عام.


◄ يتم الاحتفال بمولد القديسين في ذكرى نياحتهم «وفاتهم»، وهو اليوم الذي أتم فيه البطل جهاده ولا يهم الكنيسة يوم الولادة فإنه يوم لا يقترن بشيء من البطولة أو الإعجاز. وهذا يختلف عن الموالد الإسلامية التي تحتفل بذكرى مولد الأولياء.

 

اقرأ حكاية أخرى| مصريات في عالم الجاسوسية.. إحداهن أدخلت الألمان لـ«القاهرة» 

 

◄ الاحتفال بمولد القديسين يكون غالبا ذو موعد ثابت ومحدد من كل عام، فهو تاريخ وفاة القديس أو استشهاده، ولا يتم في أي وقت مثل بعد الحصاد أو تبعا للظروف الأيكولوجية أو الاقتصادية أو بعد الانتهاء من الدورة الزراعية كما يحدث أحيانا في الموالد الإسلامية.

 

◄ زفة الأيقونة..هي من أهم ما يميز الموالد المسيحية، وهذه الأيقونة تكون صورة للقديس وتختلف عن الصورة العادية، إذ أن الأيقونة لها صبغة طقسية وعقائدية ويصلى عليها قبل وضعها في الكنيسة صلاة التدشين، حيث تدهن الأيقونة بزيت الميرون ويحملها عدد من الشمامسة بزيهم الخاص وهو يحملون الصلبان أيضا والآلات الموسيقية الكنسية مرتلين الألحان قي موكب مهيب ومن حولهم يتدافع الآلاف من الشعب لأخذ بركة الأيقونة «القديس».

 

◄ طقس المعمودية..من الطقوس المسيحية الأساسية، ويمارس في كثير من الأحيان في الموالد.

 

تلك هي أبرز طقوس الموالد المسيحية، فيما عدا ذلك من البنود الدينية فهو يتشابه مع الموالد الإسلامية.

 

الموالد..«مباركة من آباء الكنيسة»

 

دأب آباء الكنيسة على تشجيع الشعب القبطي على حضور المواليد لما لها من أجواء روحانية وفرصة لنوال البركة والصلاة وتقديم النذور.

 

اقرأ حكاية أخرى|  وطن آخر لليهود.. باق للآن ومساحته أكبر من فلسطين 

 

ففي عهد البابا كيرلس السادس البطريرك 116، كان يقود بنفسه الشعب في الاحتفال بعيد القديس مارمينا العجايبى «أحد القديسين المصريين وشفيع البابا كيرلس»، وذلك بمنطقة مريوط. فكان يتوجه بنفسه في العيد «مرتين في العام الأولى في 22 يونيو، والثانية في 24 نوفمبر» ويقود الشعب بالصلاة، وعقب انتهاء الصلاة يجلس على كرسي بالمنطقة الأثرية في صحراء مريوط أو بداخل الدير ويبارك أفراد الشعب فرداً فرداً.

 

أما البابا شنودة الثالث البطريرك 117، كان يحرص في اجتماعه الأسبوعي يوم الأربعاء أن يوجه الشعب إلى المنهج الروحي والتمسك بالفضائل في أمثال هذه الاحتفالات لنوال البركة بدلاً من ارتكاب المعاصي.

 

أشهر الموالد..«السيدة العذراء» و «مارجرجس» على رأس القائمة

 

اقرأ حكاية أخرى| أسطورة عصا موسى.. بخلاف «فرعون» أسرار عن «الحية التي تسعى»

 

«مبارك شعبي مصر».. سفر أشعياء 19:25، تلك هي مكانة مصر كما ذكرها الكتاب المقدس فمنذ آلاف السنين وهي تمتلك مكانة متميزة دونا عن أي دولة على الأرض.

ولأنها مصر مهد الأديان والحضارات، تختص بلادنا بالكثير من الموالد القبطية التي تميزها وتضفي عليها طابعا تراثيا ودينيا في آن واحد والتي يقبل عليها أعداد غفيرة طمعا في نوال البركة.

 

مولد الأنبا شنودة

 

يعد القديس الأنبا شنودة أهم شخصية مثلت الرهبنة في مصر، فهو مؤسس الحضارة القبطية ولقب بـ«أبو القبط»، كما أطلق عليه «رئيس المتوحدين» كونه كان يمارس حياة الوحدة والاعتكاف بعيدا في البرية بعيدا عن الدير ثم يعود مرة أخرى ليحث زملاءه الرهبان للإقدام على الأمر ذاته.

 

اقرأ حكاية أخرى| «دفن الأحياء» في سيوة.. تفاصيل 3 أيام داخل الرمال الساخنة

 

يقام مولده في الدير الأبيض بمنطقة أخميم التابعة لمحافظة سوهاج، وينتهي في 7 أبيب، وهو عيد نياحة الأنبا شنودة، وقد كان الدير قبل تحويله إلى كنيسة معبدا فرعونيا، ولكن مع تحول المدينة إلى المسيحية تم تحويل المعبد إلى ديرا.

 

مولد العذراء بمسطرد

 

يقام مولد السيدة العذراء مريم حول كنيسة السيدة العذراء الأثرية في منطقة مسطرد والتي تحظى بمكانة خاصة في التاريخ القبطي باعتبارها إحدى الأماكن التي نالت بركة تواجد العائلة المقدسة بداخلها عندما جاءت إلى أرض مصر حيث تواجدوا داخل تلك المنيسة لشهرين ونصف، وهي التي تحتوي على بئر شربت منه العائلة المقدسة، ويقام المولد حول الكنيسة منتصف شهر أغسطس من كل عام تزامنا مع صوم العذراء.

 

مولد العذراء بدرنكة

 

في الأسبوع الأول من شهر أغسطس كل عام، يقيم دير القديسة العذراء في درنكة بأسيوط، حول المكان الذي عاشت فيه العائلة المقدسة حيث كان مجيء العائلة المقدسة إلى جبل أسيوط في شهر أغسطس وهو الذي يحل فيه صوم العذراء، ولهذا يقيم الدير احتفالاته الدينية سنويا ابتداء من يوم 7 أغسطس حتى 21 من الشهر ذاته في كل عام.

 

مولد العذراء في جبل الطير

 

في منتصف شهر مايو من كل عام، تحتفل محافظة المنيا على قمة جبل الطير بمولد السيدة العذراء، حيث تتوافد أعداد ضخمة، في توقيت محدد سنويا يعرف بأسبوع الزيارة أو موسم العذراء أو المولد يحل بعد عيد القيامة بنحو شهر وينتهي بعيد الصعود.  

 

مولد القديسة دميانة

 

هي قديسة مصرية ولدت لأبوين مسيحيين، عرفت بالتقوى والزهد وهي في سن صغيرة وقد استشهدت على يد الإمبراطور المضطهد للمسيحيين دقلديانوس لرفضها الخروج من المسيحية وعبادة الأوثان هي ومجموعة من الفتيات العذروات، ولا يزال جسدها موجودا في إحدى الكنائس التي تحمل اسمها في شمال الدلتا.

 

اقرأ حكاية أخرى| فؤاد الثاني أعاد إحياءها.. من تبقى من «الأسرة الملكية» بمصر؟ 

 

بني دير باسم القديسة دميانة في القرن الرابع الميلادي، عندما جاءت الإمبراطورة هيلانة والدة الحاكم آنذلك إلى برارى بلقاس وشيدت مقبرة خاصة بالقديسة دميانة والأربعين عذارى كما شيدت كنيسة على هذه المقبرة، وخلال زيارة العائلة المقدسة إلى مصر مرّت بمنطقة البرلس –آتية من سمنود- حيث منطقة البرارى التي أُريقت فيها -فيما بعد- دماء القديسة دميانة والأربعين عذراء، ويقام في هذه المنطقة مولد القديسة دميانة، في شهر مايو من كل عام.

 

مولد مارجرجس بميت دمسيس

 

يعد مارجرجس من أشهر القديسين المسيحيين، فهو البطل الروماني وأمير الشهداء الذي يتشفع به الملايين ويتباركون بسيرته.

 

يقيم دير الشهيد العظيم مارجرجس في «ميت دمسيس» بمحافظة الدقهلية والذي يعود تاريخه إلى القرن السابع مولد خاص بالقديس، ويستقبل كل عام ملايين المصريين والأجانب لزيارة هذا الدير وحضور الحدث.

 

اقرأ حكاية أخرى| «شعبي الحبيب.. أنا رئيسكم الأديب».. روايات السادات وصدام والقذافي

 

ليست ميت دمسيس وحدها هي من تتبارك بالبطل الروماني، بل هناك ديرا أخر لمارجرجس، في «الرزيقات» بمحافظة الأقصر، تتواجد به كنيسة تتوسطها مباني حديثة أُقيمت لزوار الدير ولحضور مولده كل عام كما توجد أطلال كنيسة أثرية يطلق عليها «دير العذراء»، وربما كانت من آثار دير قديم في المنطقة لم يكتشف بعد.

 

مولد الأنبا برسوم

 

هو قديس مصري أيضا عاش في القرن الـ13، كان كاتما لأسرار شجر الدر وزاهدا حاملا من الإيمان قدرا جعله في مكانة القديسين.

 

اقرأ حكاية أخرى| نيامٌ بين الثلاثة والسبعة.. «أهل الكهف» برواية الإسلام والمسيحية 

 

يوجد دير باسم الأنبا برسوم العريان في منطقة المعصرة بمحافظة حلوان، ‏وهو من‏ ‏الأديرة‏ ‏التي‏ ‏تشغل‏ ‏مساحة‏ ‏كبيرة‏، وبها كاتدرائية ‏كبيرة‏ ‏ومباني‏ ‏للخدمات‏ ‏والزوار‏ ‏ومكتبات‏، ويستقبل هذا الدير مئات الآلاف من الأقباط الذين يذهبون لنوال البركة بصفة دائمة وبصفة سنوية في مولده كل عام.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم