وفاة رئيس دير الأنبا مقار.. «إبيفانوس الطبيب»

الانبا ابيفانوس رئيس دير الانبا مقار
الانبا ابيفانوس رئيس دير الانبا مقار

توفى، صباح اليوم الأحد، الأنبا أبيفانوس، أسقف ورئيس دير القديس الأنبا مقار بوادى النطرون، عن عمر ناهز الـ٦٤ عامًا.

 

ولد الأنبا ابيفانوس فى 27 يونيو 1954 في مدينة طنطا، تخرج في كلية الطب، والتحق بالدير في 17 فبراير 1984 ورُسِمَ قساً في 17 أكتوبر 2002.

 

بدء خدمته فى دير الأنبا مقار، حيث كان يشرف على مكتبة المخطوطات والمراجع بكل اللغات في الدير، ويعد من الباحثين النشيطين بالدير، حيث نشرت له مطبعة الدير أوائل إنتاجه العلمي وهي ترجمة من اليونانية القديمة للعربية، وسفر التكوين، والقداس الباسيلي، والقداس الغريغوري، والكتاب التاريخي القديم «بستان الرهبان».

 

وجاء تولى الأنبا أبيفانوس رئاسة دير الأنبا مقار عقب طلب نيافة المطران الأنبا ميخائيل رئيس دير الأنبا مقار من البابا تواضروس إعفاءه من رئاسة الدير ورسامة أحد رهبان الدير أسقفاً على الدير، نظراً لتقدُّمه في السن، حيث إنه أتم عامه  الـ93.

 

وفى يوم 3 فبراير 2013 تم عمل اقتراع سري في بطاقة مختومة بخاتم الدير، لانتخاب رئيس للدير، وفرزت أصوات الآباء الرهبان بدير أبو مقار (100 راهب)، حيث كان ذلك في حضور سكرتير قداسة البابا تواضروس الثاني القمص أنجيلوس، فجاءت نتيجة الفرز اختيار الرهبان للأب الراهب القس إبيفانوس المقاري بأغلبية الأصوات، حسب بيان قداسة البابا.

 

وكانت الأسماء المُرشحة لرآسة الدير من رهبان دير أبو مقار هم: الراهب إيسيذوروس، الراهب بترونيوس، الراهب إبيفانيوس.  وثلاثتهم من أفاضل الرهبان وشيوخ الدير والمتمرسين في الحياة الرهبانية والنشطين في الأعمال اليومية في الدير.