تعرفي على .. أهمية «التشجيع» فى تكوين شخصيته طفلك

 أهمية التشجيع عند طفلك
أهمية التشجيع عند طفلك

للتشجيع فوائد كثيرة تدفع الإنسان عادة نحو الأفضل،وخاصة مع الأطفال عندما ينجحون في عملا ما،حينها يكون للتشجيع مفعول السحر في تكوين شخصية طفل واثق من نفسه وقدراته .. فما هو التشجيع؟ وما هي نتائجه عند الأطفال؟ وطرق تنفيذه؟.

 

قالت دعاء صفوت مستشارة أسرية،إن التشجيع ضروري للغاية فمن المفيد للآباء أن يعرفوا عن التشجيع أنه يركز على الانجاز والفعل والمجهود الذي قام به الطفل وليس الفاعل الطفل،كما أن التشجيع يساعد أطفالك على تطوير الشجاعة للنمو والتطور إلى الأشخاص الذين يريدون أن يكونوا في المستقبل، ويساعد التشجيع تطوير مفاهيم مثل: "أنا قادر، يمكنني المشاركة، ويمكنني التأثير على ما يحدث لي أو كيف أستجيب"، وتوفير التشجيع يعلم الأطفال المهارات الحياتية والمسؤولية الاجتماعية التي يحتاجونها ليكونوا ناجحين في الحياة والعلاقات.

 

وقدمت أمثلة على التشجيع هي:

 

-أنت بذلت مجهود في الدراسة يجب أن تكون فخور بنفسك أنت تستحق هذه النتيجة.

 

-أنت نظفت السفرة ووضعت الأطباق بغسالة الأطباق شكرا على مساعدتك هذا هو التعاون.

 

ما هي نتائج التشجيع؟

 

وأوضحت أن التشجيع يعلم الطفل التصرف السليم ويدربه على معرفة واستشعار انجازاته والتدرب على انجازها وتحسينها فهو كالرادار لأننا نركز على الانجاز،ونذكر الطفل به وعلى اثر فعله الايجابي على من حوله دون الحاجة للسعي الدائم لإرضاء من حوله لأننا نشجع الايجابيات بالتأكيد.

 

وأضافت أنه يؤدي إلى التأمل الذاتي والتقييم الذاتي وبالتالي بالتشجيع يصبح الأطفال لديهم استقلالية ذاتية والطفل بعد التشجيع حتى لو كان وحيدا في جزيرة يكون قادر على الانجاز والنجاح حتى لو لم يتم تشجيعه لأنه ينطلق من خلال فطرته وثقته بنفسه وتقديره العالي لذاته.