في أول 20 يوما.. مبادرة الرئيس تنقذ ٣٨٠٠ مريض من قوائم انتظار

وزيرا الصحة والتعليم العالي
وزيرا الصحة والتعليم العالي

قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، إن جميع المستشفيات المشاركة في منظومة القضاء على قوائم انتظار التدخلات الجراحية الحرجة، من مستشفيات الوزارة والجامعية والقوات المسلحة والشرطة أجرت ٣٨٠٠ عملي، وذلك في أول 20 يوما من إطلاق المبادرة.

 

وعبر «زايد»، خلال كلمتها بمؤتمر صحفي عقد بمعهد القلب القومي، اليوم الجمعة، بحضور وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، عن اعتزازها بالمعهد القومي للقلب، مشيرة إلى أنه تم تكليفها عام ٢٠١٤ بمتابعة مشروع تطويره حيث يمتلك قدرات وكوادر على أعلى مستوى، وهو ما يظهر بشكل واضح في وقت الأزمات.

 

وشددت وزيرة الصحة على ثقتها في تنفيذ تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على قوائم انتظار المرضى في ٩ تدخلات جراحية حرجة، خلال مدة لا تتجاوز الـ٦ أشهر، ضمن حزمة الإجراءات الموضوعة لتنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

 

ومن جانبه قال وزير التعليم العالي د.خالد عبدالغفار، إن معهد القلب يؤدي دورا كبيرا للغاية في منظومة الصحة بمصر، حيث يجري حوالي ١٣ ألف حالة قسطرة سنويا، مؤكدا وجود تكامل ما بين جميع المستشفيات المصرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.

 

ولفت «عبدالغفار»، إلى أنه وجه جميع عمداء كليات الطب المصرية بالتعاون غير المشروط، مع وزارة الصحة، حيث إن المستشفيات الجامعية نجحت في إجراء ١١٠٠ عملية جراحية حرجة ضمن منظومة القضاء على قوائم الانتظار، وذلك خلال ٢٠ يوما، ومن بينها ٨٨ عملية قلب مفتوح، و٤٧٠ حالة قسطرة، و١٢٠ عملية تغيير مفاصل.