«مدبولي» يشهد توقيع 3 بروتوكلات تعاون في «الري والطاقة والإسكان»

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

شهد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، توقيع 3 بروتوكولات عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، الأول لإنتاج محطة رياح غرب خليج السويس، واتفاقية بين وزارة الري والبنك الزراعي المصري بهدف ترشيد استخدام المياه، والثالث لتطوير 9 مناطق عشوائية بالقاهرة الكبرى".   

وقال وزير الكهرباء د. محمد شاكر، إن بروتوكول التعاون خاص بإنشاء محطة رياح قدرتها 500 ميجاوات، وذلك في إطار حرص الحكومة على الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة.


وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المجلس، أن هناك 4 شركات عالمية لتنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع في أقرب وقت، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة  2035 بنسبة 47% من الطاقة المستخدمة.


وأشار "شاكر"، إلى أن الوزارة أعطت فرصة للشركات المتنافسة باستخدام أقل سعر، وعمل مزارع للرياح بطاقة 250 ميجاوات، فضلا عن وجود محطة رياح في أسوان بطاقة 1400 ميجاوات. 


ومن جانبه، أكد وزير الري محمد عبد العاطي، أنه في إطار توجيهات الدولة لترشيد مياه الري، فكان لابد من بروتوكول تعاون حول الري الحديث بين وزارة الري والبنك الزراعي المصري، من أجل زيادة الإنتاجية وتحسين دخل الفلاح، لافتا إلى أن توقيع بروتوكول التعاون جاء من أجل إيجاد وسيلة تمويل مستدامة ووطنية وليست من خلال الاستدانة الخارجية.


وأوضح نائب وزير الإسكان ورئيس هيئة التخطيط العمراني د. عاصم الجزار، أن بروتوكول التعاون مع الاتحاد الأوروبي، جاء بقيمة 30.5 مليون يورو بالتعاون مع الوكالة الألمانية، وذلك لتحسين البنية الأساسية والخدمات في 3 محافظات "القاهرة، والجيزة، والقليوبية"، وتضمن مجالات تحسين البنية الأساسية والخدمات المجتمعية بالصحة والتعليم والمشاركة المجتمعية، وبناء القدرات المؤسسية بالمجتمع المدني والمحلي.
 

وأكد نائب وزير الإسكان، أن هناك 30 مشروعًا بتلك المحافظات، سيتم تطويرها وتحسين الخدمات الأساسية المواطنين.