الصحة تعلن انتهاء أزمة عقار الـ"ديفارول" بطرح ٥٠٠ ألف عبوة

 وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

 

 

أعلنت رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان د.رشا زيادة، انتهاء أزمة نقص عقار ديفارول بطرح ٥٠٠ ألف عبوة من أول شهر يوليو الجاري.


وأوضحت د.رشا زيادة في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن معدلات استهلاك عقار ديفارول تقدر ب٣٠٠ ألف عبوة شهريا، موضحة أن هذه المعدلات تقديرية قابلة للزيادة بعد وجود نقص في العقار.
وأضافت أنه سيتم إنتاج حوالي ٥٠٠ ألف أخرى نهاية الشهر الجاري، وسيستمر معدل الإنتاج شهريا بنفس الأعداد، موضحة أن التوزيع سيكون من خلال صيدليات ومنافذ الشركة المصرية لتجارة الأدوية بشكل مؤقت، على أن يتم التوزيع على جميع الصيدليات قريبا.


وقالت رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلية، إن وزارة الصحة تتخذ إجراءات عديدة لتوفير نواقص الأدوية في الأسواق، ومنها التغلب على المعوقات المتسببة في النقص سواء من حيث الإفراج الجمركي أو الاستيراد أو التحاليل للعينات، أو زيادة التكلفة، أو قلة الكميات سواء المستوردة أو المنتجة.


وأوضحت أنه يتم توفير الأدوية الأكثر أهمية ومنها أدوية علاج الأورام، وأمراض الدم، ومشتقات الدم، والجهاز العصبي، وصبغات الأشعة، والتخدير، والأنسولين، وبعض المضادات الحيوية، ثم تأتي في المرتبة الثانية الأدوية ذات الأهمية المتوسطة وتشمل أدوية الضغط، والسكر، قطرات عين، بعض المضادات الحيوية، ثم تأتي فى المرتبة الأقل أهمية الأدوية الخاصة بالمسكنات، وأدوية الجهاز الهضمي، والجهاز البولي، والأوعية الدموية، و مضاد فطريات.


وأكدت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة أنه يتم متابعة عملية البيع لمنع تسرب الأدوية خارج النطاق القانوني المقرر للتوزيع، والمتابعة الدقيقة والدورية من خلال إدارة التفتيش الصيدلي للمنتجين والموزعين والمستوردين، مشيرة إلى أن استخدام الميكنة في الإدارة ساهمت في الوقوف على أرصدة الأدوية والمستحضرات سواء المستوردة أو المنتجة، كما تم تدشين شبكة اليكترونية تربط المصانع والمستوردين مع الإدارة المركزية للصيدلة، والتي ساهمت بشكل كبير في معرفة نقص الأرصدة .