وزير التجارة يبحث مع «الصناعات الهندسية» النهوض بقطاع الصادرات

وزير الصناعة يبحث مع الصناعات الهندسية النهوض بصادرات القطاع
وزير الصناعة يبحث مع الصناعات الهندسية النهوض بصادرات القطاع

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن مصر تمتلك إمكانات تصنيعية هائلة في مجال الصناعات الهندسية، وهو ما يؤهلها للمنافسة في السوقين المحلي والخارجي.

 

وقال "نصار"، إن الوزارة تسعى خلال هذه المرحلة لإحداث تكامل مع كافة الوزارات، والجهات المعنية، لزيادة الاعتماد على المنتج المحلي، وتفضيله عن مثيله المستورد، خاصة وأن الصناعة المصرية ملتزمة بتطبيق كافة معايير الجودة، سواء المحلية أو الدولية.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، بأعضاء غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات برئاسة محمد المهندس، والمجلس التصديري للصناعات الهندسية برئاسة عمرو أبو فريخة.

 

وأوضح وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة حريصة على استكمال كافة محاور استراتيجية التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر، والبناء عليها وذلك بالتنسيق والتعاون مع مجتمع الأعمال، بهدف تحقيق الأهداف الرئيسية للاستراتيجية والمتوافقة مع رؤية التنمية المستدامة 2030.

 

و استعرض اللقاء، التصور الخاص بعقد مؤتمر موسع حول تعميق التصنيع المحلي، والتوجه نحو التصدير، والذي يستهدف إلقاء الضوء على الإمكانات الهائلة التي تمتلكها الصناعة المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية، وكذلك الفرص الكبيرة المتاحة لزيادة معدلات تصدير المنتجات الصناعية.

 

من جانبه استعرض المهندس عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديري، رؤية المجلس لزيادة وتنمية صادرات القطاع، وبصفة خاصة لبعض الدول الإفريقية، خاصة في ظل امتلاك مصر قاعدة صناعية متميزة، وهو الأمر الذي يعطى مصر ميزة تنافسية داخل أسواق القارة السمراء.

 

كما أشار المهندس محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إلى أن الغرفة أجرت زيارات ميدانية لعدد من المصانع الهندسية للوقوف على الإمكانات المتوافرة، والسعي لتحقيق التكامل بين هذه المصانع، الأمر الذي يسهم في زيادة الاعتماد على المنتجات المحلية، وتقليل عمليات الاستيراد.

 

وفى هذا الإطار أشار المهندس عمرو نصار، إلى أهمية تعزيز التعاون بين مصانع القطاع الخاص، والشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، لتلبية احتياجاتهم من المنتجات الوسيطة المنتجة محليًا كبديل عن الاستيراد.