٥ نصائح لتأهيل الطفل نفسيًا بعد الاختطاف

٥ نصائح تأهيل الطفل نفسيا بعد الإختطاف
٥ نصائح تأهيل الطفل نفسيا بعد الإختطاف

ظاهرة خطف الأطفال ليست وليدة اليوم، فهي جريمة متفاقمة تهدد المجتمع، وبحسب إحصائيات رسمية فأن عدد الأطفال الذين تعرضوا للخطف في عام 2015 بلغ  ١٢٥ حالة، وفي عام 2016 بلغ عدد المخطوفين 425 حالة.


وتقول الخبيرة النفسية سهام حسن، إن مرور الطفل بتلك التجربة السيئة له عامل كبير في تكوين ذكريات مؤلمة عن الفقد والضياع وشعور عدم الأمان والخوف لعدة أسباب، ومنها بعده عن أهله وعن بيته اللذان هما مصدر الأمان الذي يستمده الطفل في مراحل نموه الأولى.

 

وأضافت «حسن»، كما أن الاختطاف ينتج عنه خبرة نفسية سيئة جراء التعامل مع الخاطف سواء كان رجل أو امرأة ومهما كان السبب من وراء الخطف فهي في نهاية المطاف تؤذي الطفل نفسياً.

 

وقدمت الخبيرة النفسية خمس نصائح للأهالي الذين يتعرض أبنائهم للاختطاف، لتأهيلهم عقب تحريرهم.

 

- عدم الضغط والإلحاح علي الطفل ليحكي لهم ما حدث وما مر بعده في هذه التجربة فيجب أن نترك علي راحته وقتما يحب يحكي يجدنا مستمعين له.

 


- طمأنة الطفل قدر المستطاع وتهدئة خوفه وروعة بأنها وسط أسرته وأنه الآن وسط بيته وغرفته وأدواته وملابسه وكل شيء يحبه ويشعره بالأمان.

 


- يجب أن نراعي أنه في بداية الرجوع من تلك التجربة السيئة قد يلاحق الطفل بعد التغيرات النفسية كالعصبية والغضب الغير مبرر ونقص الشهية ناحية الطعام و الميل للحزن في بعض الأوقات ورؤية الأحلام المزعجة ليلاً فيجب أن نراعي كل هذه السلوكيات أنها رد فعل طبيعي ولا ننزعج ولا نبالغ في ردود أفعالنا تجاه هذه السلوكيات.

 


- عدم التحدث أمام الطفل عن الحادثة بدافع انه نحكي ما حدث مع الأهل و الجيران والأقارب لأن ذلك يدفع الطفل إلي تذكر الحادثة باستمرار ويستخدمها بعض الاطفال كلفت انتباه وراء كل موقف يريدون فيه ان يستجيرون عطف الكبار.


- تجنب  الطفل بعض الأماكن وخصوصاً المكان الذي تم خطف الطفل منه وتفادي الخروج أو التواجد وسط الناس باستمرار.


وأوضحت أنه إذا تخطي الأمر 4 أسابيع من الأعراض المتلازمة مع الطفل يجب أن نراجع المتخصص النفسي لمساعدتنا في تخطي الطفل هذه الحادثة.