«محلية النواب»: قلقون من رؤية الحكومة بشأن ملف القمامة

 أحمد السجيني
أحمد السجيني

قال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب المهندس أحمد السجيني، إن فائدة ومهارة التطبيق والتفعيل للبرامج التي تضعها الحكومات، أهم مما يكتب في هذه البرامج، مضيفًا: "مهارة التطبيق أهم بكثير مما يكتب".


جاء ذلك في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الأحد، لمناقشة برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولي، الذي عرض على البرلمان الأسبوع الماضي، مؤكدًا أنه بالإَضافة للتطبيق، لابد من الاتفاق على أدوات للمتابعة وآليات دائمة ومستمر للتقييم الدائم، حتى تكون البرامج فاعلة على أرض الواقع، ومحققة للأغراض التي تم وضعها من أجلها.


ولفت رئيس لجنة الإدارة المحلية، إلى أن البرنامج تضمن جدول زمني للتقيم والمتابعة، مضيفًا: "البرنامج  الزمني يتيح الفرصة لمن يملكون أدوات الرقابة لاستخدامها في إطارها الصحيح لتحقيق الأغراض الإيجابية للطرفين".


وتابع: "لدينا قلق بشأن الرؤية التي وضعتها الحكومة في البرنامج بشأن ملف القمامة، وكان لابد أن تكون أوضح من ذلك، وأن تكون هناك أولوية واضحة لإنشاء الشركة القابضة للقمامة بعد المناقشات التي تمت بين البرلمان والحكومة في هذا الصدد وتم الوصل لبنود اتفاق كثيرة".


وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية، أنه يرى ضرورة أن تكون القروض المستخدمة من قبل الحكومة لأغراض إنتاجية وليس خدمية، حتى يستفيد منها المواطن.