العناني: احتفالية عالمية بالعيد الـ116 للمتحف المصري بالتحرير

د خالد العناني
د خالد العناني

أوضح د. خالد العناني أن معرض «الكنوز الذهبية للفراعنة» يحتوى على ١٤٩ قطعةً من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير تشمل قطعتين من مقتنيات الملك الشاب توت عنخ آمون، و147 قطعة من مجموعات أثرية أخرى تخص الأثاث الجنائزي ليويا و تويا، أجداد الملكً اخناتون، وكنوز «تانيس» التي اكتشفها "مونتيه" في الدلتا، مؤكدا أن هذه القطع رسالة أمان و طمأنة للعالم وأن مصر تحارب الإرهاب بالثقافة والآثار والحضارة.

 

وأكد العناني خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي اختص بمعرض «الكنوز الذهبية للفراعنة»، أن متحف التحرير لن يموت، وأن هذه القطع هي القطع الرئيسية التي بعد عودتها ستعرض مرة أخرى بمتحف التحرير لتحل محل آثار الملك توت عنخ آمون، التي سيتم نقلها للمتحف المصري الكبير.

 

وأشار د. العناني أن عيد ميلاد المتحف هذا العام لن يكون مجرد احتفال كسابقيه، ولكن سيكون إعادة افتتاح له بسيناريو عرض جديد وتسليط الضوء علي هذه القطع التي لا تقل أهمية من تلك الخاصة بالملك الذهبي.

 

كما دعا د. العناني سكان مدينة موناكو وجميع وكالات الأنباء العالمية لزيارة مصر وحضور الاحتفالية الخاصة بمرور ١١٦عام علي متحف التحرير والذي أكد علي أنها ستكون مختلفة. 

 

كما دعاهم أيضا لزيارة مشاريع التطوير والترميم التي تقوم بها وزارة الآثار في عدد من المواقع والمتاحف الأثرية منها المتحف اليوناني الروماني والمعبد اليهودي بالإسكندرية ومتحف سوهاج وقصر البارون وغيرها، حيث تشهد آثار مصر هذه الفترة اهتمام غير مسبوق.

 

وانهي وزير الآثار كلمته بأن مصر تفتح ذراعيها دائما لكل زائريها للاستمتاع بحضارتها وآثارها الفريدة.