صور| «الكنوز الذهبية للفراعنة» تتلألأ في موناكو

«الكنوز الذهبية للفراعنة» تتلألأ في موناكو
«الكنوز الذهبية للفراعنة» تتلألأ في موناكو

عقد صباح اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار والوفد المرافق له ، مؤتمرا صحفيا عالميا في قاعة "جريمالديفورام" بولاية موناكو حضره مئات الصحفيين الفرنسيين والإيطاليين.

حضر المؤتمر وزيرة السياحة د. رانيا المشاط ، والسفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا ، و د. كريستيان زيجلر كوميسير المعرض، وسيلفي بيانكيريBiancheriSylvi مدير عام جريمالديفورام، والنائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس الشعب ، والنائبة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس الشعب

 

وفي كلمته أوضح د. العناني أن معرض الكنوز الذهبية للفراعنة يحتوى على ١٤٩ قطعةً من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير تشمل قطعتين من مقتنيات الملك الشاب توت عنخ آمون ، و 147 قطعة من مجموعات أثرية أخرى تخص الأثاث الجنائزي لـ «يويا و تويا» ، أجداد الملكً اخناتون ، وكنوز «تانيس» التي اكتشفها "مونتيه" في الدلتا، مؤكداً أن هذه القطع رسالة أمان و طمأنة للعالم وأن مصر تحارب الاٍرهاب بالثقافة و الآثار والحضارة فهي القوي الناعمة.

 

وأكد أن متحف التحرير لن يموت ، وأن هذه القطع هي القطع الرئيسية التي بعد عودتها ستعرض مرة اخري بمتحف التحرير لتحل محل آثار الملك توت عنخ آمون ، التي سيتم نقلها للمتحف المصري الكبير.

 

 وأشار العناني ان عيد ميلاد المتحف هذا العام لن يكون مجرد احتفال كسابقيه ولكن سيكون اعادة افتتاح له بسيناريو عرض جديد وتسليط الضوء علي هذه القطع التي لا تقل اهمية من تلك الخاصة بالملك الذهبي.

 

 كما دعا العناني سكان مدينة موناكو وجميع وكالات الأنباء العالمية لزيارة مصر وحضور الاحتفالية الخاصة بمرور ١١٦ عام على متحف التحرير والذي أكد على أنها ستكون مختلفة.

 

كما دعاهم ايضا لزيارة مشاريع التطوير والترميم التي تقوم بها وزارة الاثار في عدد من المواقع والمتاحف الأثرية منها المتحف اليوناني الروماني والمعبد اليهودي بالإسكندرية ومتحف سوهاج وقصر البارون وغيرها ، حيث تشهد اثار مصر هذه الفترة اهتمام غير مسبوق.

 

 وانهي وزير الاثار كلمته بان مصر تفتح ذراعيها دائما لكل زائريها للاستمتاع بحضارتها وآثارها الفريدة.

 

ومن جانبها قالت النائبة سحر طلعت مصطفي رئيس لجنة السياحة و الطيران بمجلس النواب ان الرئيس اطلق مبادرته اثناء حديثه امام البرلمان المصري بان المرحلة القادمة هي مرحلة بناء الانسان المصري لذلك تري انه يجب تسليط الضوء علي أهمية دور الثقافة والتي تضمنت أهمية دور الثقافة في بناء الانسان المصري و ذلك عن طريق معرفته بتاريخ اثاره التي تجوب العالم حاليا لتشهد الانسانية عراقة هذه الحضارة المصرية و لذلك سيكون من المهم خلال الفترة القادمة مشاركة كل من وزارات الاثار و السياحة و الثقافة في إعداد برامج المعرفة للمصريين.

 

وأكد النائب اسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب أن المعارض الخارجية هي خير سفير لمصر وحضارتها العريقة كما وصف طريقة عرض القطع الاثرية في المعرض بالحرفية والرق بحيث تعطي اهتماما أكبر بالقطع الاثرية وتعمل على إبراز جمالها وعراقتها.

 

وأشار أن طريقة العرض المتحفي يجمع بين اُسلوب الإبهار وإبراز الجمال والأهمية الاثرية لكل قطعة في المعرض. وأضاف أن هذا الأسلوب يجب ان يكسبنا مزيد من الخبرة في هذا المجال كما يجب أن ننقله الي مصر لتطبيقه في جميع المتاحف المصرية.

 

و حييت الدكتورة رانيا المشاط وزارة الاثار علي اصرارها لإعادة احياء المعارض الخارجية لأنها ليست فقط تظهر للعالم اجمع روعة الحضارة المصرية القديمة و لكنها ترويج للسياحة الي مصر بصفة عامة و دعوة للعالم لزيارة مصر و التعرف علي كنوزها وشواطئها و تنوع المقاصد السياحية بها.

 

وأضافت أن العناني اصر علي وضع لوجو الحملة الدولية للترويج للسياحة المصرية «مصر هي البداية» على جميع المطبوعات واللافتات التوضيحية الخاصة بالمعرض مؤكدة وانه خلال الـ ٦٠ يوم القادمين طوال فترة المعرض سيتم الترويج السياحي لمصر و إبراز تنوع خصص ليس فقط إظهار الاثار ولكن للترويج لجميع المقاصد السياحية في مصر.

 

وأكدت أن الفترة القادمة ستشهد تعاون كبير بين الوزارتين  في احتفالية افتتاح المرحلة الاولي من المتحف المصري الكبير

 

وأكد حمادة قلاوي كبير مفتشي اثار ملوي و الاثري المرافق للمعرض أن عملية فك وعرض القطع داخل الفتارين تمت بعناية فائقة ووفقا للطرق العلمية المتبعة و ان هناك تأمين كامل للمعرض علي مدار ٢٤ ساعة كما يوجد اجهزة مراقبة الكترونية داخل قاعات العرض.

 

و اشارت هالة حسن  وكيلة المتحف المصري بالتحرير ان استمرت فترة تجهيز المعرض قبل سفرها حوالي ٦ شهور فيما اكثر و تمنت ان يستمر المعرض اكثر من شهرين نظرا لأهمية و انه دعاية للكنوز المعروضة لأنها ستحل محل كنوز الملك الشاب بمتحف التحرير.