«هي وأخواتها» ساهم في تمكين المرأة وتشجيعھا للدخول في سوق العمل

الدكتورة نهاد أبو القمصان
الدكتورة نهاد أبو القمصان

أصدرت دراسة جامعية تؤكد أن البرنامج الإذاعي "ھي وأخواتھا" ساھم في تمكين المرأة بدء من تغيير نظرة المرأة لنفسھا وللعمل الذي تقوم ولدورھا في المجتمع، وتشجيعھا لدخول في سوق العمل الحر وإعطائھا النصائح التي يمكن أن تحتاجھا عند مواجھة التحديات.

قامت الباحثة دنيا طارق المعيدة بالجامعة الكندية بالقاھرة، بإجراء دراسة تجريبية بعنوان "دور الإذاعة المصرية في دعم المشروعات الصغيرة للمرأة " بالتطبيق على البرنامج الإذاعي ھي وأخواتھا والذي كان موجھا للمرأة والذي كانت تقدمه نھاد أبو القمصان المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة.

وذلك بھدف رصد اھتمام الاذاعة المصرية بالمشروعات الصغيرة الخاصة بالمرأة وتحديد دور الاذاعة في تمكين المرأة لبدء المشروعات الخاصة، وبشكل عام تمكينھا اقتصاديا.

واختارت الباحثة البرنامج الإذاعي ھي واخواتھا كعينه للتحليل حيث : قامت بإجراء دارسة استطلاعية في الفترة من 15: 28 فبراير للتعرف على أبرز الإذاعات التي تقدم موضوعات تتصل بالتمكين الاقتصادي للمرأة ودعمھا وتشجيعھا علي البدء في المشروعات الخاصة بھا سواء من خلال برامج أو دراما , وخرجت بعدة نتائج منھا: ضعف المنتج سواء دراما أو برامج إذاعية في تلك الفترة الذي يعرض قضايا التمكين الاقتصادي للمرأة وبشكل خاص التوعية للمرأة بكيفية إقامة مشروعات صغيرة أو متوسطة وأغلب البرامج تعالج موضوعات تختص بالقضايا والموضوعات التقليدية للمرأة مثل الطبخ الرشاقة معاملة الأزواج تربية الأبناء.

وقامت الباحثة باختيار برنامج ھي وأخواتھا" الذي تضمن عدد من حلقاته الحديث بشكل مباشر عن كيفية مساعدة المرأة في بدء مشروعھا الخاص، وطرق التغلب علي المشكلات التي قد تواجھھا في سوق العمل، وكذلك تطرق البرنامج لتقديم بعض المھارات الحياتية التي تحتاجھا المرأة في سوق العمل المصري وبخاصة إذا كانت تدير مشروعھا الخاص بھا مثل مھارة إدارة الادارة الصراع وتقدير الذات وأسس المنافسة السليمة بين النساء في سوق العمل.

وقد انتھت الدراسة إلى أن برنامج ”ھي واخواتھا“ ساھم في تغيير نظرة المرأة لنفسھا وللعمل الذي تقوم به ولدورھا في المجتمع، و أتضح دور البرنامج في تدعيم المشروعات الصغيرة للمرأة وتشجيعھا للدخول في سوق العمل الحر وإعطائھا النصائح التي يمكن أن تحتاجھا عند مواجھة مشكلات متعلقة بتمكينيھا الاقتصادي بشكل عام.