«الفيروسات الكبدية»: خطة المسح الصحي تستهدف ٤٥ مليون مواطن

 رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.وحيد دوس
رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.وحيد دوس

 

حرصت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، من اليوم الأول لتولي مسئولية الوزارة، على مراجعة خطة عمل المسح القومي لفيروس سي، لكونه أحد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وأكد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.وحيد دوس في تصريح خاص ل"بوابة أخبار اليوم" أنه بناء على توجيهات وزيرة الصحة، يجري العمل على تطوير الأداء في مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على فيروس سي للوصول إلى المستهدف وهو مسح ٤٥ مليون مواطن في المرحلة العمرية ما بين ١٨ إلى ٦٠ عام.

وأوضح "دوس" أن التطوير سيشمل زيادة أعداد مراكز التحليل في المستشفيات العامة ووحدات الرعاية الأساسية، إلى جانب زيادة أعداد المراكز المتنقلة وأجهزة الكشف عن الأجسام المضادة والـ"BCR".

وأضاف أنه يجري العمل على علاج الحالات التي لم تستجيب للعلاج بالبروتوكولات العادية "المنتكسين" والذين تصل نسبتهم إلى ٥٪؜ من إجمالي الحالات التي تم علاجها، والذين تتراوح أعدادهم ما بين ٥٠ إلى ٧٠ ألف مريض.

وأشار "دوس" إلى أن جميع الأدوية التي تستخدمها اللجنة لعلاج مرضى فيروس سي مصرية الصنع ولا تقل جودتها عن المستورد، فيما عدا عقار كيوريفو الذي يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى مع فيروس سي، موضحا أنه يجري التفاوض على شراء عقار حديث أمريكي الصنع وهو "زيباتفير" .

ولفت رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أن تطوير الأداء يتضمن زيادة التوعية ومكافحة العدوى للقضاء على أسباب انتقال المرض من شخص لأخر.

ومن جهة أخرى، أشاد د.وحيد دوس، بالجهود التي تبذلها الدولة لعلاج مرضى فيروس بي، مؤكدا أن مصر من الدول القليلة التي تتكفل بعلاج المرضى الذين يحتاجون لتناول الأدوية مدى الحياة، وذلك بالمجان ودون تحمل أي تكاليف.