فيديو| معلومات لا تعرفها عن قيادة المرأة السعودية للسيارات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دخلت المرأة السعودية عصرا جديدا بعد سريان الأمر الملكي بالسماح لها بقيادة السيارات، أمس الاثنين، ما أتاح لها اتباع الإجراءات الرسمية واستخراج رخصة القيادة بداية من سن 18 عاماً، للرخصة الخاصة، و20 عاماً للعامة، واجتياز الكشف الطبي، والاختبار النظري والعملي للقيادة.

وظهرت السعوديات خلف عجلة القيادة لأول مرة في تاريخ المملكة، في ثقة وابتسامات تعلو الوجه، وتشجيع من الأسر في الدقائق الأولى من يوم الأحد.

 

ونقل رجل الأعمال السعودي الأبرز، الوليد بن طلال، عبر حسابه الرسمي بـ«تويتر»، مقطع فيديو يحتفي بانطلاق ابنته ريم في قيادة السيارة.

وغرد الملياردير السعودي، قائلا: «وأخيراً! الآن الساعة 12:01 من صباح يوم عشرة عشرة (يقصد 10 من شهر شوال) مع ابنتي ريم وهي تسوق بي وحفيداتي في الرياض».

 

وتصدر هاشتاج «#المراه_السعودية_تسوق» موقع التوصل الاجتماعي «تويتر»، الذي نقل صورا لسعوديات وتغريدات تحتفي بالقرار.

 

وقادت «أسيل الحمد»، إحدى سيارات رينو في سباقات «فورمولا 1» حول حلبة سباق جائزة فرنسا الكبرى، أمام آلاف المشجعين، لتعطي إشارة بدء عهد جديد للسعوديات في رياضة السيارات.

 

وتأتي هذه الجولة على حلبة بول ريكار في لوكاستيليه، على متن سيارة لوتس رينو ئي20 الفائزة بسباق عام 2012، في اليوم الذي تم فيه رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في شوارع المملكة.

 

وأبلغت أسيل «رويترز» في مقابلة في مقر فريق رينو في الحلبة: «اليوم لا يتعلق فقط بالاحتفال بعهد جديد للنساء في قيادة السيارات، لكنه أيضا يوم ميلاد السيدات في رياضة السيارات في السعودية».

 

وتعرضت فتاة سعودية للتحرش من قبل غرباء أثناء قيادة سيارتها بعد تطبيق قرار قياة النساء بالمملكة العربية السعودية صباح أمس، وتعتبر هذه الواقعة الأولى من نوعها بعد تطبيق القرار. 

 
ونشر وائل القاسم، عضو هيئة التدريس بالكلية التقنية السعودية، مقطع فيديو على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، يظهر محاولة تحرش بامرأة تقود سيارتها في أحد شوارع المملكة.

 

وعلق «القاسم» على الفيديو، قائلا: «بـأول مقطع لحالة تحرش بامرأة تقود سيارتها، وكاد المتحرشون أن يتسببوا في حادث، أملنا كبير في الجهات المختصة أن تسارع إلى ردع هؤلاء وأمثالهم، فقد صدر قانون التحرش قبل موعد السماح بقيادة المرأة، فاستبشرنا خيرًا، فترك هذه الحالة تمر دون عقاب صارم، سيفتح الباب أمام المزيد من المتحرشين».

 

وأضاف في تغريدة أخرى: «أن قانون التحرش أمام اختبار حقيقي كبير اليوم مع هذه الحادثة  المسيئة جدًا، فإما أن يكون أو لا يكون، حيث كان البعض يردد أن قانون التحرش مجرد حبر حبر على ورق، ولن يتم تنفيذه بشكل دقيق وجاد وحازم».
 

 

وكشف اللواء منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، عن إنشاء 6 مراكز لتعليم المرأة قيادة السيارة في مختلف مناطق المملكة، و120 ألف متقدمة على رخص القيادة.

وأظهر مقطع فيديو، فتاة سعودية تعمل على تطبيق «أوبر»، بعد السماح للمرأة بالقيادة في المملكة رسميا، عقب تنفيذ الأمر الملكي بهذا الشأن. 

وتعتبر الفتاة، الأولى التي تخوض تلك التجربة بقوة، وقال لها أحد الزبائن: «هل أنتي أوبر. وهل يمكنني استقلال السيارة»، فأجابت: «نعم يمكنك ذلك اجلس في الخلف».

وأكدت الفتاة، إنها تشعر بسعادة بعد السماح للسيدات بالقيادة في المملكة، كونها أنها تجربة جميلة، وعلق المواطن الفيديو قائلا: «أنا أيضًا سعيد بهذا القرار»، وانطلقت بالسيارة، ووضعت هاتفها أمامها، وجعلت عليه خدمة تحديد المواقع لتتمكن من توصيل المواطن، إلى حيث يريد.