عاجل

افتتاح مغارة العائلة المقدسة بالمطرية:«هنا احتمى المسيح ومريم»

مغارة العائلة المقدسة بالمطرية
مغارة العائلة المقدسة بالمطرية

شهدت كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك ،اليوم الجمعة، افتتاح المغارة المقدسة التي احتمت بها عائلة السيد المسيح حين جاءت إلى مصر، حيث افتتحها البطريرك إبراهيم اسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك وبصحبته لفيف من الوزراء ونواب البرلمان ورجال الكنيسة الأرثوذكسية.

وفي أعقاب حفل الافتتاح، أدلى الأب هاني باخوم بتصريحات صحفية أشار من خلالها إلى أن المغارة كانت موجودة منذ زمن بعيد لكنها لم تكن مكتشفة، إلا أنه  بالعودة للمخطوطات وبعض الوثائق تك اكتشاف أن المسيحيين الأوائل من القرن الثالث والرابع حين كانوا يأتون للقيام بالحج المقدس، كانوا يأتون إلى هذا المكان المبارك.

وأشار الأب باخوم إلى أنه بالرغم من عدم وجود المغارة على الخريطة إلا أنها في القرن الـ16 والـ17 كانت موضع اهتمام الآباء اليسوعيين وضمن بعض اكتشافات الآباء الآخرين ليتم الكشف عنها من جديد وترميمها لتظهر بحالتها كمحمية طبيعية لم تتأثر بعوامل الزمن.

وأضاف الأب باخوم «بالنسبة لنا هذا العيد هام جدا كما قال البطريرك إبراهيم اسحق في عظته، فإن هذا العيد ليس عيدا مسيحيا فقط بل عيدا يذكرنا برسالتنا كمصريين، فمصر دوما كانت ملاذا للهاربين من بطش الآخرين، فالسيد المسيح جاء لمصر مع عائلته المقدسة خوفا من هيرودس والسلطة السياسية التي كانت عاقدة العزم على قتله، نحن نؤمن بأن هذه الرسالة متاحة لنا كمصريين باختلاف دياناتنا وثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا لتظل مصر بلد مأمن لكل الأشخاص الشاعرين بالظلم والإهانة».

وبسؤاله عن دور الدولة في الاهتمام بهذا الحدث التاريخي، فقد أشار الأب باخوم إلى أنه هناك تطور كبير في اهتمام الدولة بالسياحة الدينية، إلا أن الكنيسة في احتياج شديد للجلوس مع المسؤولين على طاولة اجتماعات من أجل البدء في بعض الخطوات لتنمية هذا المشروع ووضع رؤية واضحة لتحديد ما نحتاجه من أجل العمل على جعل هذا المشروع مصدر دخل كبير لمصر.

وعن الأماكن التي شهدت اهتماما من جانب الدولة، فقد أشار إلى أن الأماكن التي وجدت اهتماما هي منطقة المعادي والكنيسة المعلقة ومنطقة شجرة مريم وبعض الأماكن في أسيوط إضافة إلى بعض الأديرة بالمنيا، مما يظهر أن الدولة تأخذ على عاتقها مهمة الاهتمام بتلك الأماكن والعمل على تطويرها.

كما لفت إلى أن تعاون السياحة مع الآثار والشؤون المحلية سيجعل من مهمة التطوير أكثر جدية وسرعة، فتكاتف الجهود في هذا الأمر هام للغاية.

كما صرح الأب باخوم، بأن الفاتيكان وهي المؤسسة المسؤولة عن رحلات الحج، ستنظم أول رحلة حج رسمية وستأتي إلى مصر في الفترة من 15 يونيو وحتى 21 يونيو وتشمل زيارة الأراضي المقدسة بالقدس وزيارة مصر، ويأتي الهدف من تلك الرحلة هو التوحيد بين الشعوب وخلق السلام، وسيتم الكشف عن تفاصيل الرحلة يوم 7 يونيو المقبل، والكنيسة الكاثوليكية بصدد تجهيز أماكن خاصة لاستقبال الزائرين.