بالصور.. ظهور الحوت الأزرق في مياه البحر الأحمر

الحوت الازرق متجة للغردقة
الحوت الازرق متجة للغردقة

أكد حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، أن أحد أعضاء الجمعية رصد الحوت الأزرق في منطقة المجرى الملاحي مابين الغردقة وشرم الشيخ، مشيرًا إلى أنه قادم من جنوب شرم الشيخ في اتجاه الغردقة .

وأضاف «الطيب» أنه تلقى بلاغًا من مدرب الغوص جورج بشارة فهمي، عضو جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، يشير إلى أنه شاهد الحوت الأزرق شمال البحر الأحمر، وأنه قادم من جنوب سيناء، لذا أبلغ الجمعية لعمل اللازم.

ونوه «الطيب» بأن الحيتان مطمئنة للغاية، وتؤكد أن البيئة البحرية بمصر بخير، وأن مثل هذه الثدييات معرضة للانقراض ويجب الحفاظ عليها قدر المستطاع، وأنه يجب على وزارة البيئة رصد تحركات الحيتان وتسجيل كل شيء عنهم ذهابا وإيابا، وخاصة داخل مياهنا الإقليمية والتي تزخر بالشعاب المرجانية رائعة الجمال، وأنها تجلب السياحة لمصر، كما أن وجود الحيتان ظاهرة ايجابية للسياحة تساهم في جلب المزيد من السياح.

وكشف أن الجمعية قررت الدفع يوميًا باللنش السريع «رسكيو واحد» لمراقبة ومتابعة الحوت والمتغيرات بالمنطقة، مشيرًا إلى أن الجمعية على تواصل دائم بقيادات وزارة البيئة بالقاهرة والبحر الأحمر والمحميات ويوجد تنسيق وتعاون بين الجمعية وبينهم حيث يوجد مزيد من الإمكانيات لديهم وخبرات كبيرة بالوزارة تعمل ليل نهار لتغطية مثل هذه الأحداث الإيجابية لمصر والبحر.

وكانت وزارة البيئة قد أعلنت عن رصد ظهور الحوت الأزرق بمنطقة خليج العقبة، والتي تحدث لأول مرة في مياه البحر الأحمر، حيث تتابع الوزارة باهتمام بالغ الظاهرة، وأصدر الدكتور خالد فهمي وزير البيئة توجيهاته لفرق الرصد الميدانية بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء بمتابعة رصد الحوت وتصويره وتتبع حركته في مياه البحر الأحمر.

وأوضح بيان الوزارة أن الحوت الأزرق من أكبر الكائنات البحرية حجما ومدرج ضمن الكائنات المهددة بالانقراض في تصنيف الاتحاد العالمي لصون الطبيعة، والحوت الذي تم رصده يعرف بالحوت الأزرق القزم (بريفكودا ) أحد أنواع الحيتان الزرقاء ويصل طوله إلى 24 متر بينما يصل طول الحوت الأزرق إلى 30 مترًا.