«محلية النواب» تناقش أزمة الروائح الكريهة بالقاهرة

محلية النواب تناقش أزمة الروائح الكريهة بالقاهرة
محلية النواب تناقش أزمة الروائح الكريهة بالقاهرة

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، طلب الإحاطة المقدم من النائبه نادية هنرى، بشأن الرائحة الكريهة المنتشرة بمناطق مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادى والقاهرة الجديدة والناتجة عن مدافن ومقالب القمامة بمنطقة الوفاء والأمل ومحاجر الطوب الرملى.


وجاء ذلك فى إجتماعها اليوم الاثنين، حيث أكدت هنرى، على أن المدافن ومقالب القمامة تتسبب فى تلوث خطير للبيئة المحيطة وشكاوى المواطنين مستمرة من الروائح الكريهة الناتجة من التعامل الخاطئ داخل المدافن الصحية ومشرحات السوائل التى تنتج غاز الميثان والدخان الناتج من اشتعال القمامة فى المقالب.


وأكدت هنرى، على أن القضية كبيرة، ولا يجوز الصمت عليها، خاصة أن تصنف منظمة الصحة العالمية لمصر، أصبح أنه رقم 2 بعد الهند فى تلوث الهواء، ونسبة الوفيات جراء التلوث عالية للغاية.

 

وأشار إلى أن هذا الأمر مؤشر خطير على الإصلاح الإقتصادى الذى تقوم به الدولة المصرية، مؤكدا على أن وزارة البيئة المتهم الأول فى هذا الملف ولابد من منظومة كاملة على مستوى الجمهورية لمواجهة هذه التحديات قائلا: «لابد من المعالجة الأفقية ونأسف من انتشار القمامة فى أماكن السياحة.. وإحنا بنشم الموت فى الروائح الكريهة».

 

وأكد النائب محمد الحسينى - وكيل لجنة الإدارة المحلية، على أن الحكومة متأخرة فى مواجهة هذا الملف، ولا تدرك أهميته بالنسبة للمواطنين الذين يعانون منه بشكل يومى قائلا: «الحكومة محدش بيشوفها فى الشارع، وبيصدروا لنا كلام أكاديمي فقط دون عمل على أرض الواقع».

 

وأكد الحسيني على أن تلال القمامة يعاني منها الجميع، وبعد أن كانت الخنازير لها دور فى القضاء عليها، أصبح ملاذ لطعام الخرفان قائلا: «الخرفان مش ملاحقة على تلال القمامة فى مصر والحكومة معيشانا فى الوهم».

 

وعقب ممثل وزارة البيئة بأن الروائح الكريهة التى تضمنها طلب الإحاطة، غير منضبطة، فى كل الأماكن التى تحدث عنها، خاصة أن مدينة نصر ومصر الجديدة لا يوجد بها أى مقالب أو مدافن، وإن كان الأمر متحقق فى القاهرة الجديدة نظرا لوجود مقلب القطامية، وسيتم غلقه عن قريب.

 

وأيضا مقلب السلام نهاية العام الجاري، على أن يتم افتتاح مدفن صحى نموذجى بالعبور خلال 3 شهور من الآن وأيضا مقلب الوفاء والأمل والطوب الرملي، سيتم غلقهم بشكل نهائى نهاية العام الجارى، مشيرا إلى أنهم نسقوا مع وزارتى الداخلية والدفاع لعمل نقطة أرتكاز أمنى لمنع إلقاء القمامه هناك من جانب المتعهدين.