ننشر تفاصيل التقرير السنوي الأول لـ «المجلس الأعلى للإعلام»

مؤتمر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لإعلان التقرير السنوي
مؤتمر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لإعلان التقرير السنوي

عقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان تقريره السنوي الأول ،حول «حالة الإعلام في مصر» وذلك بمقر المجلس بماسبيرو.

 

وتناول التقرير؛ الأداء الصحفي والإعلامي ومدى التعدد والتنوع في الأداء، ومتابعة الالتزام بالمعايير والقواعد والأصول المهنية والالتزام بحرية الرأي والتعبير، فضلًا عن مواثيق الشرف الإعلامية والصحفية.

 

 وتضمن التقرير 11 موضوعًا وهم: (رؤية المجلس للواقع الإعلامي ومستقبله و حالة الإعلام في مصر، وتقرير الملاحظات الإعلامية، وتقرير حرية الرأي والتعبير، ثم نشاط المجلس، وتقرير لجنة الشكاوى، وشكاوى وآراء الجمهور، وحصاد لجنة التدريب، وتجاوزات الإعلام الرياضي، والإعلام وانتخابات الأندية، وتقرير لجنة الدراما، وتقرير شاشات رمضان 2017، وتقرير الأمين العام، وتوصيات لإصلاح أكبر مشاكل الإعلام وأخيرًا الوثائق ونشاط المجلس بالصور).

 

وسرد التقرير تفاصيل ومهام عمل المجلس الأعلى خلال الفترة الماضية، مستشهدًا بكافة القرارات التي اتخذها، موضحا أن عدد الصحف الحاصلة على تراخيص بالصدور نحو 550 مطبوعة، وفيما يتعلق بالقنوات التلفزيونية فقد أوضح المجلس الأعلى للإعلام أنه يوجد 76 قناة خاصة ونحو 21 قناة مملوكة للهيئة الوطنية للإعلام، أما شبكات الإذاعة فيبلغ عددها 29 شبكة إذاعية يضاف إليها شبكة الإذاعات الموجهة التابعة للهيئة الوطنية للإعلام والتي تبث إرسالها بأكثر من 30 لغة وتقدم 32 خدمة إذاعية.

 

وأكد التقرير، أن اختصاصات المجلس الأعلى للإعلام أوسع كثيرًا من اختصاصات وزير الإعلام، بالإضافة إلى أن سلطته القانونية والأدبية أوسع كثيرًا من سلطات وزير الإعلام، مضيفا أن المجلس الأعلى يمثل الدولة المصرية، ومشيرًا إلى أن يمتلك سلطة أدبية تمثل ضمير الأمة.


وشمل التقرير نشــاط المجلـس كالتالي:-


إعداد قانون حرية تداول المعلومات، وضبط الأداء الإعلامي، وتنظيم بحوث المشاهدة، ووقف فوضى الفتاوى الدينية وجعل الفتوى الشرعية من اختصاص الأزهر ودار الإفتاء وهيئة كبار العلماء، ومواجهة أكاذيب الإخوان وخطاب الكراهية والتعصب، وإعداد قواعد التعامل الإعلامي مع المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم التعاون العربي والإفريقي وضبط الإعلام الرياضي.

وشمل التقرير جهـود ضبط الفوضى الإعلامية وهي:-


وقف 6 برامج و4 إعلانات، وفرض عقوبات مالية على 4 حالات وإنذارات لـ12 برنامج وإلزام الإعلاميين بتقديم اعتذارات في 8 حالات وإحالة 3 برامج لتحقيق قضائي بالمجلس ولفت انتباه لـ59 حالة مخالفة.


كما أصدر المجلس قرارات لضبط المشهد الإعلامي والحد من التجاوزات، وشملت قراراً بإيقاف برنامج "المشاغبة" على قناة L.T.C لتمثيلها تعاطي الهيروين لمدة أسبوعين وإحالتها للتحقيق أمام نقابة الإعلاميين، وصدر قرار بحظر ظهور المحامي "نبيه الوحش" لمدة 3 شهور على الشاشات و الإذاعات و الصحف لإساءته للمرأة المصرية وتشجيع المغتصبين واستخدام عبارات السب والقذف والتهكم والسخرية.


وأصدر المجلس قراراً بمنع عرض أو إذاعة إعلان شركة فودافون مصر «أبلة فاهيتا»، لما يحتويه من ألفاظ ومشاهد لا تليق وقدمت فودافون اعتذارًا وغيرت الإعلان، كما شملت القرارات وقف برنامج "استاد النيل" على قناة النيل سبورت لمدة أسبوعين.


 كما تضمنت القرارات، إحالة مقدمي ومعدي برامج "هنا القاهرة" على قناة القاهرة والناس و"صح النوم" على قناة L.T.C و"كلام في الكورة" على قناة L.T.C بالإضافة  إلى إحالة مديري القنوات إلى التحقيق لما بدر في هذه البرامج من تجاوزات ومخالفات، وشملت القرارات وقف برنامج "الكورة كل يوم" لمدة أسبوع وإحالة مقدم البرنامج إلى نقابة الإعلاميين وإيقاف برنامج "ملعب الشريف"على قناة L.T.C لمدة أسبوع وإحالة المذيع للنقابة وتوجيه إنذار وتوقيع غرامة للقناة.


وأصدر المجلس، قرراً بوقف بث برنامج "S.N.L بالعربي" على  قناة ON-E، لدأبه على استخدام الألفاظ الخارجة والجارحة والمشاهد والإيحاءات الجنسية، وإحالة مقدم البرنامج للتحقيق أمام نقابة الإعلاميين.


وتضمنت القرارات، وقف برنامج "صح النوم" لمدة أسبوع للتجاوز في حق المرشح الرئاسي السابق موسى مصطفى موسى، وتوقيع غرامة مالية وإحالة المذيع للتحقيق.


وأصدر المجلس قراراً بوقف بث برنامج "الوسط الفني" على قناة الحدث لمدة أسبوعين، ووقف بث إعلان شركة "We" للاتصالات ، وإعلان ملابس "الإمبراطور" وإعلان المياه الملوثة ووقف برنامج "ملعب الشريف" لمدة شهر وإحالة المذيع للتحقيق أمام نقابته وفرض غرامة مالية على القناة، وتضمنت القرارات إحالة رئيس تحرير "المصري اليوم" للتحقيق أمام نقابة الصحفيين وإلزام الصحيفة بالاعتذار للهيئة الوطنية للانتخابات وفرض غرامة مالية قدرها 150 ألف جنيه بسبب مخالفات تغطية الانتخابات، كما شملت القرارات فرض غرامة بقيمة خمسين ألف جنيه على موقع "مصر العربية"، ووقف برنامج "مع الشعب" على قناة الحدث لمدة شهر وإحالة المذيع للتحقيق وإنذار القناة.