خبير تنمية: حل مشكلة القمامة تأخر ويجب أن تؤسس شركات للتدوير

خبير تنمية: حل مشكلة القمامة تأخر ويجب أن تؤسس شركات للتدوير
خبير تنمية: حل مشكلة القمامة تأخر ويجب أن تؤسس شركات للتدوير

صرح د. أسامة عبد المنعم - خبير التنمية المحلية والمنسق العام لحملة «يا أبناء مصر اتحدوا» أن مشكلة القمامة مشكلة إستراتيجية، ويجب حلها فى أسرع وقت، كما يجب تكاتف كافة الجهود لتأسيس شركات تدوير القمامة وخاصة ان تدوير القمامة والمخلفات الصلبة من المشروعات المهمة للحفاظ على البيئة وهو يعتبر من المشروعات الإستراتيجية حالياً بأغلب دول العالم المتقدمة نظراً للاستفادة العظيمة من تنفيذه.

 

وقال الدكتور اسامة عبد المنعم إنه يجب الإسراع فى تنفيذ خطة لتطوير منظومة القمامة، بداية من الإطار التشريعي والمؤسسي لمنظومة إدارة المخلفات من خلال إنشاء جهاز تنظيم إدارة المخلفات وإعداد خطة لسد الفجوة التمويلية اللازمة لتطوير منظومة إدارة المخلفات البلدية بجميع محافظات الجمهورية والتي تهدف إلى رفع كفاءة الجمع.

 

وأضاف عبد المنعم أننا يجب ان نستفيد من التجربة اليابانية لحل مشكلة القمامة ولأننا لا نملك التكنولوجيا اليابنية فيمكننا أن ننفذ المراحل الأولى والتى لا تتطلب تكنولوجيا معقدة ويوجد منها الكثير فى مصر مثل تدوير البلاستيك والمعادن والورق والخشب وكل ذلك موجود فى مصر لكن يتم بشكل عشوائى.

 

وطالب خبير التنمية المحلية بوجود تشريع يجرم إلقاء القمامة والنفايات فى الشوارع والطرقات والأماكن العامة ومعاقبة المخالفين بدفع غرامة مالية كبيرة فإن ذلك سيحد من انتشار القمامه بجانب توفير موارد ماليه لخزانه الدوله يمكننا من خلالها استغلالها في مشاريع خدميه اخرى تعود علي المواطن بالنفع وهو الامر الذي تتبعه العديد من الدول المتحضرة.