طلب إحاطة لامتناع «الزراعة» عن اعتماد الأرز الموفر لمياه الري

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدم النائب هيثم الحريري، بطلب إحاطة إلى د. عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بشأن امتناع وزارة الزراعة عن اعتماد أصناف الأرز الجاف الموفرة لمياه الري للنصف.

وقال "الحريري"، إن مصر تعاني من النقص المطرد في المياه اللازمة للزراعة، وفي ظل احتياج الشعب المصري للمحاصيل الزراعية الرئيسية مثل الأرز والقمح والذرة توجد تجارب وأبحاث زراعية كثيرة تقوم بها المراكز البحثية المختلفة تساهم في استنباط أصناف جديدة تحتاج لكمية مياه أقل وإنتاجية للفدان أكبر.

وتابع " من هذه المحاصيل محصول الأرز، حيث ما تزال وزارة الزراعة تمتنع عن اعتماد وتعميم أصناف للأرز مقاومة لنقص المياه مثل أصناف الأرز الجاف "عرابي 1 ، 2 ، 3 ، 4" والمستنبطة بواسطة قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، تحت إشراف الدكتور سعيد سليمان بعد ما يقرب من 30 سنة تجارب وأبحاث رغم اجتيازه جميع الاختبارات اللازمة لاعتماده من وزارة الزراعة، تحت زعم إمكانية إصابته باللفحة وهي الإمكانية الموجودة بالفعل في جميع الأصناف المعتمدة سابقًا بوزارة الزراعة".

وتابع: فضلاً عن عدم شكوى أي فلاح قام بزراعة أنواع الأرز الجاف "عرابي" على مسئوليته على مدار الثماني سنوات الأخيرة وعلى مساحة عشرات الآلاف من الأفدنة حتى وصلت المساحة المنزرعة منه العام الماضي، إلى أكثر من 200 ألف فدان، مما حرم مصر من توفير نصف المياه التي يزرع بها الأرز والمقدر ذلك التوفير بـ 3.5 مليار متر مكعب من المياه من زراعة المساحة السنوية المنزرع بها الأرز بالفعل، وهي مليون فدان مساويًا في ذلك في احتياجاته المائية لاحتياجات محصول الذرة.