الآلاف يحييون الليلة الختامية لمولد «أبو الحجاج» بالأقصر

الآلاف يحييون الليلة الختامية لمولد «أبو الحجاج» بالأقصر
الآلاف يحييون الليلة الختامية لمولد «أبو الحجاج» بالأقصر

سهر عشرات الآلاف من أهالي الأقصر والمحافظات المجاورة، حتى الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين، للاحتفال بالليلة الختامية لمولد "أبو الحجاج الأقصري"، وسط أجواء احتفالية شعبية ودينية.

 

وشهدت الليلة الختامية حضور محافظ الأقصر محمد سيد بدر، وعميد العائلة الحجاجية د. أحمد شمس الدين الحجاجي، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية وقيادات الأمن  بالمحافظة، ورجال الأزهر والأوقاف والكنيسة، وعدد من أعضاء مجلس النواب، بالإضافة إلى محبي ومريدي أبو الحجاج الأقصري، وأتباع الطرق الصوفية.

 

وقضى الجميع ليلتهم انتظارًا للموكب الحجاجي، الذي انطلق بعد ظهر اليوم الاثنين، حيث  تحولت شوارع الأقصر إلى كرنفال شعبي ضم جميع أطياف المجتمع، كما حرص السياح المتواجدين في الأقصر على تصوير المواكب الاحتفالية، بعدسات أجهزة المحمول والفيديو والكاميرات الشخصية.

 

ويعكس الكرنفال صورة طبق الأصل من احتفالات المصري القديم بأعياد الأوبيت، وخاصة مراكب الشمس التي كانت تخرج حامله الزوارق المقدسة وتماثيل آمون وموت وخونسو إلى معابد الكرنك، فأصبحت اليوم تحمل "كسوة" مقام السيد أبو الحجاج ويحملها الأهالي على أكتافهم يطوفون بها شوارع المدينة حتى العودة إلى مسجد أبو الحجاج.

 

ولم يفسر أحد من "الحجاجية" أو المؤرخين السبب في استمرار حمل المراكب بنفس الصورة القديمة سوى التواصل بين الحضارات.

 

وحث كبير العائلة الحجاجية  د. أحمد شمس الدين الحجاجي، في كلمته خلال الاحتفالية، على التحلي بأخلاق أولياء الله الصالحين ونهج  طريقهم، مشيرًا إلى المكانة العظيمة التي اختص الله بها أوليائه  الصالحين.

 

ولفت "الحجاجي"، إلى أن أبو الحجاج الأقصري رجل علم ودين وولي فاعل وصالح يجب الاقتداء به، فيما هنأ محافظ الأقصر الأهالي بذكري المولد.

 

وأشار المحافظ إلى أهمية الاحتفالية والتفاف أهالي الأقصر حولها، متمنيا أن يعم الخير أرجاء الوطن، معربًا عن تطلعه لبذل الجهود لاستكمال كافة المشاريع التنموية وعودة الأقصر إلى خريطة السياحة العالمية بالتكاتف والتعاون الصادق بين كافة أفراد المجتمع.