عرض «منبر أبو بكر مزهر» بالمتحف القومي للحضارة المصرية

منبر أبو بكر مزهر
منبر أبو بكر مزهر

تابع الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عملية فض تغليف وإعادة تركيب «منبر أبو بكر مٌزهر»، وذلك بقاعة عرض المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأكد على أنه طبقا للبيان الصادر من وزارة الآثار الأسبوع الماضي لن يتم نقل أية منابر أثرية من المساجد إلا في حالة الضرورة القصوى بعد دراسة كل حالة علي حدي.

وأشار أن عملية الفك والنقل والتركيب تمت تحت إشراف قطاع المشروعات و الإدارة المركزية للصيانة و الترميم، كما دعا د. وزيري كافة وسائل الإعلام والصحف ووكالات الأنباء لزيارة قاعة متحف الحضارة غدا الاثنين الموافق 30 ابريل 2018 لمشاهدة المنبر في مكان عرضة بالقاعة و تصويره فوتوغرافيا و تليفزيونيا مجانا.

من جانبه أوضح غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للصيانة و الترميم أن أعمال ترميم كافة أجزاء المنبر تمت علي أكمل وجه وفقا للمعايير العلمية المعتمدة عالميا، حيث تم تقوية أجزاء المنبر باستخدام أحدث المواد العلمية المستخدمة في ترميم و صيانة الأجزاء الخشبية بالإضافة إلي تثبيت الحشوات المطعمة بالعاج و العظام.

وأشار «سنبل» أن فريق الترميم قد أخذ عدد من المسحات البيولوجية من الأجزاء الخشبية للمنبر لمعرفة ما إذا كان المنبر قد أصيب بالتلف البيولوجي من عدمه وقد أثبتت التحاليل أن المنبر كان يعاني من إصابة حشرية أثناء وجوده بالمسجد و قام فريق مركز البحوث بالإدارة المركزية للصيانة والترميم بمعالجة هذه و الإصابة و أصبح المنبر حاليا خالي من أية إصابات حشرية.

كما وصف قرار نقل منبر أبو بكر مزهر قرارا سديدا لأنه أنقذ المنبر من التلف بوجوده في مكانه الأصلي بالمسجد و ذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه الأرضية ( مياه المطر و الصرف غير الصحي) بالإضافة إلي غلق المسجد للأسباب المذكورة، وقد تم إعادة تركيب و نصب المنبر بمتحف الحضارة لاستمتاع الزائرين بمشاهدة أحد أهم المنابر التي ترجع للعصر المملوكي.