وزير الخارجية الإيراني يؤكد ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية

 وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن مسارات تسوية الأزمة السورية الثلاثة، جنيف، أستانا وسوتشي لا يجب أن تتنافس.

كما شدد ظريف على ضرورة حل هذه القضية سياسيا، وأن التدخلات الأجنبية في هذا البلد يمكنها فقط زيادة التصعيد في المنطقة.

وقال ظريف قبيل اجتماعه مع نظيريه الروسي والتركي في موسكو ،السبت، «سنواصل المبادرة التي اتخذناها باستانا بمساعدة الحكومة الكازاخستانية، مدعومة من قبل الحكومة السورية وكذلك من قبل المعارضة وهذا أمر مهم للغالية أن نواصل هذا السبيل في الحل السياسي».

وأضاف «نحن مسرورون بأنه اليوم المجتمع الدولي قد أدرك أن الأمور قد أدت إلى معاناة الشعب السوري وهناك إجماع على أننا نحتاج للعمل معا من اجل حل سياسي، وانأ اعتقد أن الإطار الذي تقدمه استأنا وسوتشي ممكن أن يكون الضمان الأفضل لنجاح الأمم المتحدة والعملية في جنيف وتحقيق النجاح سياسيا».

وشدد ظريف على «أهمية أن نعترف بواقع انه يجب حشد الجهود وجمع الجهود من قبل الجميع، للتوصل إلى حل سياسي لهذه القضية لا يجب أن يكون هناك تنافس بين الصيغ المختلفة، ومن المهم أن نضع هذه العملية ونجمع الجهود من أجلها».

وتابع وزير الخارجية «نؤمن كذلك التدخل الأجنبي في سوريا يمكن ان يؤدي فقط إلى زيادة التصعيد ولسوء الحظ نرى تصرفات الولايات المتحدة في سوريا تؤدي إلى زيادة التصعيد والتوتر الطائفي وخلق مشكلات إقليمية لمستقبل وحدة سوريا الوطنية واستقلالها السياسي».