6 عقوبات إيجابية أفضل من الضرب في تربية الأطفال.. تعرفي عليها

عقاب طفلك بدون ضرب من عمر 3 إلي المراهقة
عقاب طفلك بدون ضرب من عمر 3 إلي المراهقة

يصدر بعض الأطفال تصرفات تستوجب وقفة أو العقاب، لكن اختيار الطريقة الأنسب للعقاب لابد أن تناسب الموقف وعمر الطفل، وتلجأ الكثير من الأمهات للضرب، هل يضمن عدم تكرار الطفل لخطأه أو رد فعل إيجابي من الطفل؟

 

«بوابة أخبار اليوم» حاولت الإجابة على هذا السؤال من خلال الخبيرة التربوية الدكتورة إيمان الريس، التي أكدت أن الحصول تربية الطفل من جديد بأساليب صحيحة دون ضرب لا بد معها تمتع الأم بالصبر حتى تجد نتائج مرضية. 

 

وأوضحت «الريس»، في تصريحات خاصة، أن هناك طرق عقاب للطفل من عمر ثلاث سنوات إلى 10 سنين، مثال: إذا كان يبكي ويرمي نفسه على الأرض لأنه يريد شيئا معينا أنظري إلى عينيه وقولي له "أنت تعلم إني كنت أعطيك هذا الشيء لكن لن أعطيه لك وأنت تبكي" ولا تقولي أكثر من ذلك، محذرة من التراجع، وستلاحظين إنه لا يفعل ذلك مرة أخرى، وبعد أن يهدأ أعطيه "قبله" واطلبي منه أن الاعتذار على سوء تصرفاته.

 

 

وأضافت «لو طفلك يعاندك أو يضايقك أو يضرب أخواته أو أوقع شيئا، ولا يريد نظافة المكان، ولا يهدأ ويتعمد مضايقتك بأي شكل ولا يسمع كلامك، فهنا يمكنك أن تجربي كرسي المشاغبين، وهو كرسي أو مكان ليس به ترفيه ومن الممكن أن يكون مكان في غرفة المعيشة، يتم إلزام الطفل بالجلوس فيه لمدة خمس دقائق عندما يفعل أي تصرف يضايقك.

 

وتواصل الخبيرة التربوية: «احرصي دائما على وجوده في الغرفة نفسها التي تواجد فيها ولا ترسليه لغرفة أخرى أبدا،  ولو لاحظت أنه لا يستجيب قومي بزيادة المدة بحيث لا يتجاوز الوقت ١٠-١٥ دقيقة، فأغلب الأطفال يستجيبون لوالديهم خلال هذه المدة.

 

وأشارت إلى أنه يمكن تجربة عقابه بأن تجعليه يقفز 20 قفزة، أو يقف عند الحائط لمدة خمس دقائق ووجه للحائط أو يفضل صامت لمدة 5-10 دقائق، وكل ما يتكلم قولي له "أنت معاقب اسكت خالص"، وعندما تنتهي المدة تحدثي معه وعرفيه لماذا يعاقب؟ واطلبي منه يقبلك ويعتذر واحتضنيه.

 

ووجهت الدكتورة إيمان الريس، بأن أحد أنواع العقاب تهديد الطفل بحرمانه من شيء يريده، ولو لم يستجب نفذي تهديدك، ومهما يعمل تجاهلي تصرفاته، ونفذي عقابك، ولو صعب عليك افتكري أنك تعملي لمصلحته وانك تعملي كل ذلك حتى لا تقومي بضربه ويفضل أن يكون الاحترام قائما بينكما ﻷن الضرب أهانة للطفل ولكرامته وليس تربية نهائي.

 

واختتمت الخبيرةالتربوية نصائحها قائلة: «إن نظام العقاب الذكي هو أن تختاري ثلاث عقوبات أو تجعلي طفلك يختار عقوبات مناسبة للخطأ حتى ينفذها على نفسه، ولابد أن تكون تنفيذ العقوبة بجدية، وهذا يجعل الطفل يفكر كثيرا قبل الخطأ، والصراع سيكون بينه وبين نفسه وليس بينه وبينك، وهذا العقاب يناسب الأطفال من 5 سنوات حتى مرحلة المراهقة.