مكافحة الغش..أهم توصيات المؤتمر العربي للغذاء والدواء

الجلسة الختامية للمؤتمر العربي للغذاء والدواء
الجلسة الختامية للمؤتمر العربي للغذاء والدواء

 

اختتم المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية، توصياته في أخر جلساته التي عقدت، اليوم الثلاثاء ١٧ أبريل، بمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء.

 

وعقد المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية «المستقبل يبدأ الآن»، تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، خلال الفترة من 15- 17 أبريل 2018، بتنظيم مشترك بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وهيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، ووزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

 

وأوصى المؤتمر، بتبني أنظمة رقابية لضمان سلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، مع ضرورة الالتزام، بتطبيق المعايير والاشتراطات الدولية التي تضعها المنظمات الدولية المعنية بالموضوع، كما أوصى المؤتمر بعقد ورش عمل للقائمين على رقابة الغذاء والدواء والعاملين بهذه القطاعات لبناء قدراتهم وتوطين هذه الصناعات، بالإضافة إلى حث الدول العربية على تبادل المعلومات لمكافحة الغش في الغذاء والدواء، وتعزيز عمل الأجهزة الرقابية.

 

وحث المؤتمر الدول العربية، على تبني الأنظمة والإرشادات العالمية في مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

 

تضمن اليوم الأخير من المؤتمر، تقديم 23 ورقة عمل شملت قطاعات الأجهزة الطبية والتصنيع الدوائي والغذائي، في محاولة للارتقاء بهذه الصناعات وتطويرها ومحاربة الغش، وتبادل الخبرات وتداول المعلومات بين جميع الدول العربية.