غدًا| أهم الأبحاث العلمية على طاولة مؤتمر السموم بجامعة المنوفية

د. صفاء عبد الظاهر رئيس المؤتمر
د. صفاء عبد الظاهر رئيس المؤتمر

أعلنت أ.د. صفاء عبد الظاهر، رئيس المؤتمر السنوي الرابع لقسم الطب الشرعي والسموم والذي سيعقد غدًا الأحد 15 أبريل، بكلية الطب بجامعة المنوفية في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» أن فعاليات المؤتمر تشهد عدة جلسات علمية يقوم من خلالها خبراء وأساتذة الطب الشرعي بعرض أهم الأبحاث العلمية التي تصب في مجال السموم.

 

وتشهد الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر البحث الأول حول تشخيص تأثير أشهر أنواع السموم على القلب للحالات الواردة لمركز علاج السموم والإدمان بطب المنوفية ويلقيه أ.د. سامي حماد.

 

من جهة أخرى يلقي أ.د. نيره جرجس البحث الثاني حول الخلايا الجزعية في علم السموم حقائق وأدوار، بينما يلقي أ.د. مفرح حجازي البحث الثالث بعنوان دراسة عن الموت الناجم عن استخدام الكحوليات ويقدم أ.د. أحمد الفقي بحثا بعنوان حجم التسمم بحبوب الغله في الحالات الواردة لقسم الإدمان والسموم بطب المنوفية كما يلقي أ.د. علاء سويلم بحثا علميًا حول أنماط التسمم الانتحاري.

 

وأضافت رئيس المؤتمر، أن الجلسة العلمية الثانية تشمل السموم من الوجهة الجنائية لـ  أ.د سامي بدوي كما تتحدث أ.د. عزة زناتي حول التسمم عند حالات كبار السن، كما يقوم أعضاء الهيئة المعاونة بقسم السموم بعرض عدد من حالات التسمم الهامة على مدار العام الماضي وتشمل قيام د. أميرة عبد الحميد بعرض حالة للفشل الكبدي الحاد في حالة تسمم بالدورميكس، وعرض د. نجوى حبيب، لاحدى حالات التسمم بالحنة السوداء كما تعرض د. غادة زغلول حالة لظهور الأعراض في شلل العضلات الناتج عن لدغة الثعبان وجميعها من الحالات الحرجة التي وردت لقسم السموم بطب المنوفية

 

وأشارت أ.د. صفاء عبد الظاهر إلى أن المؤتمر يشهد في الختام ملخصا حول أبرز أعمال طلاب الفرقة الرابعة في صورة حوار تلفزيوني لعرض تجربتهم الثرية مع قسم السموم بحملات توعية ضد مخاطر الإدمان إلى أن يصل المؤتمر إلى عرض أهم التوصيات التي تسفر عنها الجلسات العلمية.

 

وعلى هامش المؤتمر العلمي الرابع لقسم الطب الشرعي والسموم، قالت رئيس المؤتمر إنه سيتم تكريم قيادات جامعة المنوفية والأوائل من طلبة وطالبات الفرقة الرابعة بكلية الطب بالإضافة للطالب والطالبة المثاليين وعدد من خبراء وأساتذة الطب الشرعي بالإضافة للموظف والموظفة المثاليين وعدد من الأطباء الذين تابعوا المشاريع الطلابية طوال العام.