الرئيس اليوناني يستقبل وزيرة الهجرة ولجنة المباحثات الثلاثية.. ويشيد بأسبوع "العودة للجذور"

الرئيس اليوناني ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة
الرئيس اليوناني ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة

استقبل الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس لجنة المباحثات الثلاثية بشأن التنسيق والتباحث حول أسبوع الجاليات «العودة للجذور»، والتي تضم السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وكل من فوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشؤون الإنسانية والقبارصة المغتربين، وتيرانس نيكولاس كويك نائب وزير الخارجية اليونانية، وذلك للاطلاع على ماتوصلت إليه المباحثات الثلاثية والوقوف على الإجراءات النهائية للأسبوع.

وأشاد الرئيس اليوناني، بفكرة أسبوع الجاليات التي أطلقتها وزيرة الهجرة، و الأثر الكبير له وأهميته العظيمة في تعزيز التقارب بين مصر واليونان وقبرص، لافتا إلى أن لقائه مع نظيريه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، يعد بمثابة رسالة هامة جدا لإظهارالتآخي بين الثلاث دول وشعوبهم.

من جانبها أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الأسبوع تضمن زيارات لأهم معالم الإسكندرية الأثرية والسياحية والأماكن التي كانت تعيش فيها الجاليات من مدارسها والأندية اليونانية والقبرصية والكنيسة بالإسكندرية.

وأضافت مكرم، أن البرنامج يتضمن التوجه إلى القاهرة بعد زيارة الإسكندرية لزيارة أهرامات الجيزة وذلك قبل التوجه إلى شرم الشيخ وجنوب سيناء لزيارة دير سانت كاترين، هذا ومن المقرر أن تضم الوفود التي ستزور مصر ٧٠ فردا من الجانب اليوناني، و٥٠ آخرين من الجانب القبرصي الذين كانوا يعيشون بمصر.   


من جانبه، أكد السفير محمد فريد سفير مصر لدى اليونان على أن دور الدبلوماسية الشعبية كبير جدًا في زيادة التقارب بين كافة الدول والشعوب.

وأثنى السفير على الأثر الكبير لـ«أسبوع الجاليات» وأهميته العظيمة في تعزيز التقارب بين مصر واليونان وقبرص، لافتًا إلى أن رعاية الثلاثة رؤساء له بمثابة رسالة هامة جدًا لإظهار التآخي بين الثلاث دول وشعوبهم.

وكانت الوزيرة قد أعلنت موعد انطلاق أسبوع الجاليات «العودة للجذور»، و تنطلق فعالياته بدءًا من 30 أبريل الجاري برعاية الرؤساء الثلاثة.


وجدير بالذكر أن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة قامت بإطلاق مبادرة «أسبوع الجاليات»، انطلاقًا من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بعقد أسبوع تحت شعار «العودة للجذور»، وهي المبادرة الأولى من نوعها والتي تهدف إلى إحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات اليونانية والقبرصية التي كانت تعيش في مصر، والعودة إلى العادات التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعوب جمعها تاريخ مشترك وحاضر يحمل الخير وحب الحياة، فضلا عن الترويج للسياحة المصرية من خلال إطلاق تلك الفعاليات.