جمارك «برج العرب» تضبط محاولتي تهريب كمية من الأدوية البشرية

جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات

تمكن رجال جمارك مطار برج العرب، برئاسة محمود فرغلى، مدير عام الموانئ الجوية من ضبط محاولتى تهريب كمية من الهواتف المحمولة والأدوية البشرية بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة.

 

وخالف المتهمون قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 وقانون الإتصالات رقم 10 لسنة 2003 وتعديلاته وقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وقانون الاستيراد رقم 118 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية.

 

 فى المحاولة الأولى، اشتبه كل من سامح شرباش رئيس الوردية وصلاح محمود مأمور الجمارك، أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين على رحلة خطوط أيجن أير رقم 934 القادمة من أثينا - اليونان في الراكب (م.س. أ) القادم من اليونان، حيث لاحظا من جواز سفره  كثرة تردده وسفره، وبسؤاله عما إذا كان يحمل بضائع تستحق رسوما جمركية؟ أو أشياء يود الإقرار عنها للجمارك؟ أجاب بالنفي.!

 

وبالعرض على مصطفی العربی مدير الجمرك قرر تمرير حقائبه على جهاز الفحص بأشعة X-RAY، فطلب منه طاقم الفحص بالأشعة، وضع حقائبه، فتردد وتعمد عدم وضع كيس أخفاه تحت جاكيت على عربة الأمتعة، فطلب منه الطاقم للمرة الثانية تمرير الكيس على جهاز الفحص، ليتأكيد الاشتباه بملاحظة وجود أجسام معتمة ومتماثلة.

 

وتم تشكيل لجنة جمركية لتفتيشه، فتبين وجود 15 علبة دواء بشرى (Sytotec) كل علبة تم حشر 12 شريطا بها، خلافا لسعة كل عبوة، وهى ثلاثة شرائط فقط، بإجمالي 178 شريطا بكل منها 14 قرصا، وقدرت التعويضات بمبلغ 89 ألف جنيه.

 

وفي المحاولة الثانية، اشتبه مأمورو الجمرك في الراكب «م. أ. ح» القادم على رحلة خطوط الشركة الوطنية رقم 337 القادمة من الكويت، حيث تلاحظ من جواز سفره أنه غادر مصر من يوم سابق فقط، وبسؤاله عما إذا كان يحمل بضائع تستحق رسوم جمركية؟ أو أشياء يود الإقرار عنها للجمارك؟ أجاب بالنفي.!

 

 

وبالعرض على مصطفى العربى، مدير الجمرك قرر تشكيل لجنة جمركية لتفتيش الراكب ذاتيا وتفتيش، فتم العثور على 10 تليفونات محمولة ماركة I phone x مخبأة داخل علبة بلاى ستيشن (4) وقدرت قيمة المضبوطات بمبلغ 104 آلاف و500 جنيه.

 

وقرر عبد الناصر عزيز الدين رئيس الإدارة المركزية لجمارك الموانئ الجوية تحرير محضري ضبط رقمى 14 و15 لسنة 2018 وتحريز المضبوطات.