عودة «الفراولة والجوافة والفلفل» للسعودية.. شهادة جودة للصادرات

الفراولة والجوافة والفلفل
الفراولة والجوافة والفلفل

تعد الفراولة والجوافة والفلفل من بين المحاصيل التصديرية الهامة التي واجهت حظر التصدير مؤخرا، وعودتها للتصدير مرة أخري يعد بمثابة شهادة جودة ومطابقة للمعايير الدولية.

 

كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، قررت منتصف هذا الأسبوع، رفع الحظر المؤقت المفروض عن استيراد الجوافة المجمدة والمصنعة المصدرة، على أن يقتصر الاستيراد من المنشآت المعتمدة لدى الهيئة، ثم جاء القرار الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، برفع الحظر على محصولي الفلفل والفراولة المصرية.

 

جاء ذلك في خطوة اعتبرها  المسئولين في وزارة الزراعة أنها تصب في مصلحة الصادرات المصرية والاقتصاد المصرية، خاصة بعد نجاح الوزارة في تطبيق المنظومة الجديدة  للصادرات الزراعية والتي ستساهم في فتح مزيد من الأسواق الخارجية للترويج للصادرات الزراعية المصرية ذات الجودة العالية والتي ينطبق عليها الشروط والمعايير التي تفرضها الدول على مصدري الحاصلات الزراعية.

 

وتستهدف الحكومة زيادة الصادرات الزراعية المصرية الطازجة والمصنعة إلى 9 مليارات دولار بدلا من 5 مليارات دولار حاليا، ويبلغ إجمالي صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية  نحو 1.2 مليون طن سنويا.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن القرار السعودي برفع الحظر المفروض على محصولي الفلفل والفراولة جاء بعد جلسات ناجحة ومفاوضات مصرية سعودية، وزيارات متبادلة بين الجانبين، لافتا إلي أن الجانب المصري استعرض لنظيره السعودي الإجراءات الحجرية والمعملية التي اتخذتها مصر مؤخرا للحفاظ علي سمعتها التصديرية، مشددا على أن مصر لن تصدر أي منتج زراعي غير مطابق للمواصفات والاشتراطات والإجراءات التي تم إقرارها مؤخراً.

 

 فيما قال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة للخدمات والمتابعة، إن المملكة العربية السعودية رفعت الحظر الذي كان مفروضا على محاصيل الفراولة والفلفل من مصر، إلى جانب رفع الحظر عن الجوافة المجمدة والمصنعة فقط لا الطازجة، مشيرا إلى أنه بالتعاون مع الجهات المعنية بعملية تصدير الحاصلات الزراعية، نجحت في إقناع الجانب السعودي بمنظومة الرقابة على الصادرات التي تطبقها سلطات الحجر الزراعي والمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والشروط المفروضة على المزارع الراغبة في التصدير لضبط المنظومة ومنع خروج أي منتجات زراعية مخالفة للمواصفات المطلوبة.

 

بينما قال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة د. أحمد العطار، إن القرار السعودي برفع الحظر على صادرات الفراولة والفلفل المصري، جاء بعد إطلاع سلطات الحجر السعودي على تطبيق المنظومة الجديدة خلال الزيارة الأخيرة للوفد المصري، وفقا للاشتراطات الأوروبية والمعايير المعتمدة لمتبقيات المبيدات بحسب منظمة الكودكس، لرفع جودة المنتجات الزراعية المصرية سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير، مشيرا إلى أن خطة مصر تعتمد على التوسع في الصادرات الزراعية إلى مختلف دول العالم خلال الفترة المقبلة لزيادة عائد الدولة من العملات الأجنبية.

 

يذكر أن مصر نجحت مؤخراً في إلغاء الحظر المفروض على الصادرات الزراعية المصرية من قبل دول الكويت، الأردن، الإمارات، والبحرين، وأستراليا، كذلك تم فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية بالصين واندونيسيا وفيتنام وتايوان، فضلا عن دول الاتحاد الأوروبي.