التربية والتعليم: «الباحثون الشباب» هدفها تنمية قدرات الطلاب

أحمد خيري المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم
أحمد خيري المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم

قال أحمد خيري المتحدث الرسمي وزارة التربية والتعليم، إن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، عقد اليوم اجتماعًا مع مديري عموم التعليم العام بالمديريات التعليمية؛ لمتابعة الخطوات التنفيذية لمسابقة البحث العلمي لطلاب المرحلة الثانوية (عام وفني) «الباحثون الشباب» التى تتم بالشراكة مع مؤسسة مصر الخير.

 

وأكد «حجازي»، أن المسابقة تأتى في إطار اهتمام الوزارة بالطالب وممارسته للأنشطة، وتحفيزه على التفكير النقدي، واكتساب مهارات البحث العلمي، والقدرة على حل المشكلات، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة، يعد أعلى مصدر علمي إلكتروني متاح لكافة المواطنين بجمهورية مصر العربية ويحتوى على العديد من الكتب الخاصة بالمقررات الدراسية.

 

وتابع «حجازي»، كما يحتوي بنك المعرفة، على العديد من المصادر المعرفية والتعليمية، من كبرى دور النشر العالمية وشركات الإنتاج العالمية العاملة في هذا المجال، سواء في صورة نصوص أو الموسوعات أو المصادر المرجعية أو مقاطع فيديو لتبسيط العلوم أو غيرها من الوسائط العلمية.

 

ومن جهته أوضح ياسر عبد العزيز المشرف على الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص، أنه منذ بدء العام الدراسي تم التأكيد على استفادة جميع المدارس من بنك المعرفة، باعتباره أحد مصادر المعرفة الموثقة، لما يحتويه من معلومات ترتبط بالمناهج الدراسية، لافتًا إلى أنه من خلال مسابقة «الباحثون الشباب»، وغيرها من المسابقات تعمل الوزارة على إكساب الطلاب مجموعة من المهارات اللازمة لتمكينهم من تطوير المجتمع المصري.

 

وفى سياق متصل، قالت الدكتورة يسرا علام، معاون الوزير للتسويق والترويج، إن الهدف من مسابقة «الباحثون الشباب»، هو دعم مهارات البحث العلمي والابتكار كأحد مهارات القرن الـ ٢١؛ وتأهيل وتحسين أداء طلاب مدارس المرحلة الثانوية بالمداس (الحكومية، والتجريبية، والخاصة والدولية) بكافة محافظات الجمهورية على مهارات البحث العلمي.

 

وأضافت «علام» أن مراحل المسابقة تتضمن تقديم الطلاب مقترح عن فكرة البحث والمشكلة الموجودة وطرق حلها، ويتم عقد اختبار تصفية يقوم بعده المشاركون في المسابقة بالعمل على الورقة البحثية، وسيتم الاستعانة بطلاب ماجستير عدد من الجامعات للإشراف والمتابعة على تلك الأبحاث التي يقدمها الطلاب.

 

 وتابعت «علام»، فى التصفيات سيتم عرض الأعمال المشاركة على أساتذة من هذه الجامعات، وعدد من رجال الأعمال طبقاً للتخصص، كما سيتم اختيار أفضل ١٠ أبحاث فائزة؛ ليحصلوا على منح جامعية دراسية، بالإضافة إلى أجهزة «لاب توب».